قصة سيلا من بلد النصارى 15


فاطمة وهي سايقاني قالت لي يا بت دة شنو الكنتي بتعملي فيهو دة ، كيف تتكلمي عن محمد قدامها بالطريقة دي ! يعني هي حتزعل اكيد دة خطيبها حتى لو كنتي مسيحية برضو حتغير ، فكيت يدي من فاطمة وقلت ليها قصدك شنو ؟ حتى لو كنتي مسيحية ؟ قالت لي ماقصدي شيء ، لكن هي حتزعل يعني حتى لو كنتي مسيحية ما مسلمة برضو حتغير عليهو منك ، اساسا هي بتحبه شدييد ، قلت ليها وانا بحبه شديييد ! وهنا سكتنا الاتنين في الزقاق المودينا للأوضة الفيها العروس المحبوسة ، بقت تتمتم وتقول لي سيلا قلتي شنو ؟ قلت ليها بحبه بحبه شديييد ، قالت لي تاني سيلا انتي واعية لروحك بتقولي في شنو ؟ عاينتا ليها جوة عيونها وقلت ليها بحبه انا بحب محمد شدييد اكتر منها و اكتر من اي زول في الدنيا ، قالت لي سيلا ! بعد نهرتني حتى انتبهتا اننا بنتناقش في بيت العرس ، غيرتا الموضوع وقلت ليها ارح للعروس ، مشينا دخلنا جوة و بعد كدة فاطمة كانت في عالم تاني وراسها شاطب حتى صحبتها ماقدرت تسلم عليها بتركيز بعد السمعته برة مني ، انتظرت لحدي ما طلعنا من البيت ووصلنا للمزرعه حقت اهلها ، مزرعة المنقا نزلنا فيها و كنا بنعاين للمنقا  ، قالت لي سيلا احسن ليك تشيلي محمد من راسك ، انا ماعايزاك تتكسري وتنجرحي ساي، قلت ليها انا انجرحتا وانتهيت انتي قايلة عشان صارحتك بي حبي ليهو حاحاول اعمل ليهو مشكلة مع خطيبته واهله ؟ ابدا انا عشان بحبه عشان كدة عايزة انساهو عشان الاختلافات الكتيرة البينا دي ما حتنتهي ، قالت لي سيلا محمد ما زي ابوك ، ولأني بعرفه كويس بقول ليك محمد ما حيتقبل انك تكوني مرته دة مستحيل و من ساااابع المستحيلات ، سيلا محمد ما ممكن يفرط في دينه ، حلال عندنا انه يتزوجك لكن هو ما زي ابوك ، ما حيعرسك يا سيلا ، و هو ماعارف هسي انك بتفكري فيهو بالطريقه دي لو عارف كان وقفك في حدك ، سيلا انا بقول كدة عشان انتي صحبتي وانا بحبك واحتمال انك هسي منبهرة بمحمد عشان اخلاقه احتمال انتي زاتك ماتكوني بتحبيه ، قلت ليها فاطمة ما تبرري لي حاجة انا اساسا عاارفة انه الموضوع ماحيمشي لقدام عشان كدة بحاول اشيله من راسي من هسي ، فما تزيديها علي ، سكتنا وبعدها تمينا مشينا لبيت فاطمة .. 

.. 

يوم الحنة جا ، و دة كان تاني يوم الاقي فيهو نونا خطيبة محمد كانت لابسة فستان ومحجبة و باين عليها انيقة ، وفي اهلها بسموها الدكتورة نونا جات الدكتورة نونا مشت ، حتى محمد معجب بخطيبته الدكتورة ، لاحظت ليهو لمن جينا داخلين بيت العرس يوم الحنة وهو كان واقف معاها جنب باب الشارع بيسأل فيها اتغدت؟ ولا اتلخمت بي العروس؟ اتفاجأ بينا انا وفاطمة جايين ، لمن شافني فرح وانبسط بس انا الما كنت مبسوطة بشوفته دي مع خطيبته ، قال لي نونا دي سيلا الكلمتك عنها ! قالت ليهو اتعرفت عليها مع فطومة امبارح .. قال لي سيلا لقيتي بلدنا كيف ؟ قلت ليهو حلوة عجبتني الزراعه و الرطوبة و قالوا الليلة مفروض تصب مطرة ، قال لي اي الطقس عامل كدة لكن العلم عند الله ، قلت ليهو مبروك لي اخوك وعقبالك ، قال لي الله يبارك فيك ، فاطمة نطت وقالت ليهو عقبالك انتي ونونا قرييييييب يارب ، عاينت ليها بالجنبة لأنها عملتها واضحة شدييد ، قال ليها اميييين يا فطومة ، يلا يابنوت ما تتأخروا ادخلوا جوة البيت ، ودعنا و مشى و نحنا التلاته دخلنا نحضر الحنة ، قعدنا في الكراسي و كان في عنقريب جات قعدت فيهو العروس ، هي اصلا كانت محننة فما عارفة ليه بسموها حنة ! قعدت في العتقريب وقدامها صينية الحنة ، و بدت اغاني الدلوكة والرقيص في الحوش .. 

قربت لي فاطمة وسألتها ليه العروس ما نحفت للزفاف ؟ .ضحكت شديد وقالت لي عندنا العكس يابت ، العروس بسمنوها قبل العرس بجيبو ليها شيلة عديل اسمها شيلة الحبسة ، قلت ليها وليه شعرها كدة؟ 

قالت لي دي اسمها جدايل بعملوها للعروس يوم الحنة ، قلت ليها طيب النسوان الكبار كلهم عاملين حاجة سوداء في شفايفهم؟ قالت ليها اسمها (دق الشلوفة) هنا الشفاة التحت بكون لونها اسود ، قلت ليها كيف؟ قالت لي ببساطة هي حاجة حاارة لأنهم بخرموها لي الابر لمن تكب دم ، قمتا غمضتا عيوني واشمئزيت ، قالت لي اسمها علامة جمال هي والشلوخ قلت ليها شلوخ؟ 

قالت لي شايفه النسوان العجايز ديل كلهم اتشلخوا زمان ، الجعليين والشوايقه والنوبة برضو وقبايل كتيرة في السودان عندهم عادات الشلوخ بس بتتميز كل قبيلة عن التانية بي انه شلوخها تكون عامله كيف ! قلت ليها علامة جمال ؟ قالت لي ايوة .. عاينتا للنسوان تاني ودققتا فيهم وفعلا لقيت الحبوبات كلهم جميلات و يمكن العادة دي مقصود بيها الجمال او ما مقصود المهم انها زات النسوان حلا فعلا ..

و نحنا قاعدين بنحضر في الحنة ، المطرة صبت لينا في الحوش ، قاموا البنات يتجاروا ويدخلوا جوة البيت و العروس زاتها دخلت سريع ، ونحنا اتدسينا جوة من المطر الطفا لينا الشموع و الحنة ، ونمنا في بيت العرس لأنه المطرة ماوقفت للصباح ..العرس كان بعد الحنة بيوم ، لمن رجعنا الصباح بيت ناس فاطمة ، لقينا امها عاملة جردلين خبيز شاي وقالت لي فاطمة توصلهم لي ام محمد ، قالت لي فاطمة اجهزي عشان نمشي لي بيت اهل محمد ، ماتتاخري لاني ماحاقدر اخليك براك و امي ماشه بيت العرس ، جهزتا و لبستا بنطلون وتشيريت نص كم ، فاطمة لبست عبايتها و لفت طرحتها و عرفت انها لبست كدة عشان اهل محمد شيوخ ؟ وصلنا لبيت محمد اخيرا الكان نفسي اشوفه .. 

بيت كبير بشبه بيوت شندي ، قالت لي اهل محمد شغلتهم التجارة و الزراعه عشان كدة بيعرفوا كمية من الناس وعلاقاتهم واسعه وعشان كدة برضو محمد مثقف و متحضر اكتر من اولاد اهلنا البقية ، لانه اساسا اتربى في اسرة كلها متعلمة و مثقفه ، وقرا في الخرطوم واشتغل مع منظمات ، وسافر كتير .. لو قابلتي بقية ناس القرية حتعرفي الفرق بين محمد وبين البقية ، دخلنا البيت وكنت حاسه بخوفه غريبة وانا داخله بيت محمد لأول مرة ، ابدا ما حسيت بإرتياح ، كان بيت بيفرق عن البيوت الشفتها مقسوم لبيتين بيت للنسوان و بيت للرجال ، قلت لي فاطمة لكن هم نفس الأسرة ليه الرجال في حته والنسوان في حته؟ قالت لي دة اسمه البيت الشرعي ، عشان لو جو اصحاب محمد او اصحاب اخوانه مايشوفو اخواتهم البنات او نسوانهم ، ابو محمد شيخ الحلة هنا بيأذن في الجامع ويقيم الصلاة ويعقد للناس البعرسوا ، اولاده كلهم وبناته حافظين القرآن عندهم اخت متزوجة غريب ما مننا و ساكنه بعيد من المتمة لكن في شندي برضو ، و عندهم بتين ما متزوجات لسه و ياهو اخوهم دة العريس وتاني اخو و محمد ، قلتا ليها و محمد لمن يعرس حيسكن وين ؟ قالت لي حيسكن مع اهله هنا او في الخرطوم مكان شغله ، على حسب هو داير شنو ، قلت ليها فاطمة قبل ماندخل الصالة اهل محمد صعبين؟ قالت لي مالك خايفه كدة يابت ، ماصعبين ولا حاجة وناس ظريفيين انتي ماتخافي عشان قلت ليك شيوخ ، ابو محمد زول طيب شدييد عم عباس اصبري لمن تشوفيهو براك حتحبيهو ، قلت ليها انا متوترة قالت لي يابت مالك في شنو؟ ونحنا بنتكلم جات طالعه اخت محمد الصغيرة أماني ، سلمت علي فاطمة وحضنتها و باركت ليها لبت خالتها لانها مالاقتها عشان الجامعه ، شافتني وسألت فاطمة دي صحبتك ؟ قلت ليها سيلا مدت يدها وصافحتني بس ! ما حضنتني زي فاطمة ، بعدها قعدتنا ومشت تضيفنا وجات قعدت جنبنا واتونست و ونستها كلها كانت مع فاطمة ماعارفه هل هي متجاهله وجودي؟ ولا لأنها مابتعرفني ؟ ولا هي ما اجتماعية ؟ قلقي في محله لغاية الآن ، بعد شوية بدت تنادي امها ) يمى يمى فطوم جات ، عجبتني لهجتها وهي بتنادي امها ، وجات طالعه ام محمد السمح ، ما اتوقعت انها تكون مرة صغيرة خصوصا انه اولادها كبار ! بتتشاف صغيرة ويمكن اصغر من ام فاطمة ، او يمكن هي عرست بدري؟ وقفتا سلمتا عليها ورحبت بي ترحيب جميل اجمل من بنتها ، وقعدت معانا شكرت فاطمة على الخبيز الرسلته امها ، انا كنت خجلانه وساكته لكن باين انه ام محمد حست بي ساكته خجلانه من الكلام ، فبدت تسألني انا من وين ؟ و اهلي وين و كدة ، جاوبت عليها و سكتا تاني .. 

رغم انها عرفت اني نصرانيه الا انها ابتسمت لي و رحبت بي تاني وقالت لي حبابك في بلدك بين اهلك وناسك نورتي السودان يابنتي ، إتكيفتا لي ام محمد شديد ولمن جينا قايمين حضنتها انا اول ، وقلت ليها شكرا ياخالتو قالت لي على شنو ؟ قلت ليها على العصير ، ضحكت هي وفاطمة وبتها و قالت لي ننتظرك في العرس .. قلت ليها اكيد حأحضره ، لمن جينا طالعين البت لبست طرحة عشان تمشي في الحوش ، كنت ماشه بي وراها هي وفاطمة و سمعت الباب بفتح فقاموا رجعوا لي ورا وقالت لي فاطمة دة ابوي رجع من صلاة الظهر ، فتحت الباب و فاطمة استعدلت عشان تسلم عليهو ( يابا الشيخ ازيك يا ابوي ) سلم عليها ( بتي فطوم كيفك يا الحبيبة ) طريقة السلام زاتها كيفتني شديد ، انتظرته يسلم علي فقال لي يا مرحبااا بيك ، قلت ليهو اهلا يا عمو ، عاينت لي بتو وكتمت الضحكة فإتغظت منها ، تاني قلت ليهو مرحب ياسيدي الشيخ .. 

قال لي أجنبيه ؟ قلت ليهو سودانية ، قال لي يامرحب بيك ، هنا اخت محمد زاتها استغربت لمن قلت سودانية ، اما ابوهو فما فهم كيف سودانية ! سألني من وين ؟ قلت ليهو من ديار الشايقيه ، قال لي الشوايقه خشم بيوت انتي من ياتو بلد ؟ قلت ليهو يعني شنو خشم بيوت ؟ 

قال لي وهو بضحك يابتي اول مرة تجي السودان ؟ قلت ليهو ايوة ، ابوي سوداني واتوفى من عمري سنتين و امي ايرلندية ، قال لي الله يرحمه ، قمتا سكتا تاني ، قال لي مرحب بيك خطوتك عزيزة و مشى بإتجاه بيت الرجال ، نحنا طلعنا لباب الشارع ومشينا رجعنا ..

..

جا يوم العرس ، اليوم المنتظر للناس كلها لبسنا واتجهزنا وطلعنا للخيمة الكبيرة ، الخيمة كانت مشتركة ما زي ما اتوقعتها منفصلة ، كل الناس حضور الا ابو محمد معروف انه شيخ ومابحضر الرقيص و الاحتفالات بكتفي بالعقد لاولاده و بعدها برجع البيت لكن مرته وبناته عندهم الحرية يحضروا العرس ، فكنا قاعدين في الخيمة وختوا لينا الغداء صينية كبيرة اسمها صينية العرس ، مليانه صحانة كتيرة و فيها ضلعه و فيها امرقيقه و فيها من كل نوع اكله ، بالإضافه لإنهم خاتيين حافظات الموية الكبيرة و كرسيين للعرسان مزيننهم بالنخيل و الزينة ، حبيت البساطة والكرم الشفته في الجعليين ، و حبيت اكتر شهامة الرجال العندهم و انهم بقوموا بالخدمة بأكمل وجه ، وبتشايلوا مع بعض وبقيفوا مع بعض و دة كان واضح لمن دخل محمد مع اصحابه ومان محنن يد واحدة و دي من عادات اصحاب العريس ، اما العرسان فدخلوا مزفوفين بي الاغاني والدلوكة ، كانت لابسة توب بلدي و جدلة على راسها و مغطية وشها بقرمصيص العروس ، دخلوا وقعدوا في الكرسيين و بدا العرض الما كنتا متخيلاهو ابدا ..

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more