قصة سيلا من بلد النصارى 12


نفس الناس الفي العرس ديل قعدوا في الأرض الشباب والشابات و الكبار في الكراسي ، و محمد قال لي اقعدي سريع ، قعدتا زيهم لكن ما عارفة هم مالهم ؟ 

شفتا كريستين منسحبه لي برة الشارع واما مهجة غطت راسها كويس .. كلهم قالوا بسم الله الرحمن الرحيم ، عرفتا انهم عايزين يقروا قرآن لكن ما عارفة كلهم حيقروا ؟ مالقيت طريقه اتسحب وانا الوحيدة الما لابسة طرحة ، هل كانت صدفه انه الليلة بالذات ما البس صليبي واقلعه قبل الحفله ؟ ..

بدوا يقروا سورة اسمها يس ، و هم كلهم بصوت واحد تلاوة جماعية زي ما بسموها ، وانا كنت قاعدة سااااكتة و صااانة بسمع فيهم وبعاين ليهم نفر نفر ، لاحظتا لي ام العروس عيونا بدت تدمع و تقريبا لانها بتها خلاص عرست ، استمروا في القراية والغريبة انه في التلاوة اي زول بكون عندو نغمة صوت مختلفه اما في القراية الجماعية كلهم اتفقوا على نفس الصوت ؟ اتعجبتا من اتفاقهم الحصل بدون مايتدربوا على التراتيل ، لحدي ما خلصوا من قرايتهم وقام ابو العروس وقف قصادها هي وراجلها ورفع يدينه فوق وكل الناس قلدتو ، يمكن طريقة الدعاء عندنا بتفرق لأني بضم يديني في الكنيسة كل ما اطلب من اليسوع حاجة نفسي فيها ، و هم برفعوا يدينهم مفتوحه للسماء و بيطلبوا العايزينه برضو بس هم بعد الطلب بقولوا كلهم آمييين ، بما إني قاعدة مع الناس فقمتا رفعتا معاهم يديني ماعارفة هو بقول في شنو لكن كل مايقولوا امين انا بقول معاهم ، خلصنا من القصة دي و ابوها سلم عليها وعلى عريسها و نحنا قمنا من الارض ، محمد اتلفت يقومني ولقاني مخضوضه قال لي مالك وشك مابتفسر ؟ قلت ليهو انا قلت آميين لكن ماعارفه انتو كنتو بتقولوا في شنو ؟ قال لي بندعي للعروسين ربنا يبارك ليهم في زواجهم و يرزقهم الذرية الصالحة و كدة يعني دعوات حلوة ، قلت ليهو وليه قريتو قرآن؟ قال لي دي من عاداتهم هنا اذا البيت بيت شيوخ بعمله كدة ، قلت ليهو ولو ما شيوخ قال لي بحتفلوا بالمريسة ، قلت ليهو مريسة ؟ 

قعد يضحك قال لي وطي صوتك ، دة مشروب بعملوا في المناسبات لكن ما الناس ديل ، ناس تانيين بكونوا منفتحين مثلا ، انتي هنت وسط شيوخ و علماء ، ديلك براهم .. قلت ليهو ايواا طيب لي اخترتو سورة ليكم كلكم ؟ قال لي عشان يس بتحفظ و بترزق و مفروض نقراها هي للعروسين ، خلي أسئلتك الكتيرة وامشي باركي للعروس عشان نطلع ، لزاني وانا عارفة ابارك ليها كيف؟ وقفتا قدامها هي والعريس .. 

اتبسم ساي وهم يتبسموا لي ، لكن اقول ليها شنو ؟ 

قلت ليها مبروك قالت لي عقبالك يارب .. 

سكتا قامت قالت لي قولي آميين ، قلت ليها آمييين .. 

.. 

جاتني رغبه اني أبارك ليهم زي ما ببارك لصحباتي في ايرلندا ، فقربتا منها و عملت حركة الصليب و قلت ليها حماكي الرب ، بتمنى ليكم زواج سعيد و اولاد لطيفين و اموال كثيرة.. 

ابتسمت لي هي وعريسها وقالوا لي شكرا سيلا ، بعدها طلعت لاقيت محمد منتظرني جنب الباب ، قال لي باركتي ؟ قلت ليهو بطريقتي ، قال لي من حقك تعبري عن اي حاجة بطريقتك و ما تحاولي تقلدي الناس ابداً .. 

اتبسطتا بكلامه ومشينا في الشارع سألتو ونحنا ماشين قلت ليهو يعني انت هسي متقبلني بطريقتي ؟ قال لي قصدك كدة بي دينك و اسلوبك ؟ قلت ليهو ايوة يعني ما بتحس اني اقل منك ؟ قبل لي قال لي سيلا ، أنا مؤمن بالأديان النزلت كلها ما بس دينك ، دين سيدنا ابراهيم و سيدنا موسى و التوراة و الإنجيل .. 

نحنا الواحد فينا لو ما أمن بي الاديان فمعناها عندو ركن من الاركان ناقص ، نحنا ربنا امرنا نؤمن بكل الرسايل النزلت من السماء .. 

اي نبي نزل من السماء فوق كان عندو قوم مفروض يؤمنوا بيهو ، لو ما أمنوا بيهو بإعتبارهم مرتدين ، يعني القصة بتاعت المسلمين والمسيحين بتحصل من زمان .. قلت ليهو كيف يعني بتؤمن بكل الاديان وعندك دين واحد ؟ قال لي اي حاجة نزلت من عند الله فوق فإحنا مفروض نصدقها اذا بالجد مؤمنين بالله ، زي ما نحنا مثلا هسي بنحب سيدنا محمد ونحنا ماشفناه ! 

انتي مثلا بتحبي يسوع لانك شفتيه و عندك صورة عنه ؟  

وعن مريم العذراء ؟ قلت ليهو يعني حتى لو ماشفته كنت حأحبه وأحب كلامه برضو .. 

قال لي زي ما أنا بحب سيدنا محمد وبحب كلامه وبحب أفعاله وانا متاكد مليون في المية انك حتحبي تصرفاته كلها اذا عرفتيها ، قلت ليهو محمد ماعايزة اعرف لكم دينكم ولي دين .. قال لي دي آية ! ماتنطقيها كدة يا سيلا .. 

قلت ليهو طيب خلاص نقفل الموضوع دة لأنه حنقعد نتغالط ، لحدي ماكنا وصلنا خلاص بيت ناس حنان ، قبل ما ادخل قال لي سيلا انتي وين صليبك ؟ قلت ليهو طلعته عشان العقد قام عمل لي بيدو تمام يعني ، ولمن خلاص دخلتا لي جوة كوركتا ليهو محمد ، قال لي نعم قلت ليهو محمد كان لطيف زيك كدة و بحترم الناس ؟

قال لي وهو مبتسم صلى الله عليه وسلم ، محمد ألطف المخلوقات و البشر ومحمد هو قدوتنا ونحنا بنحاول نتشبه بيهو ولو شوية ، اخلاقي دي ولاااا بتسوى شي من اخلاق اشرف الخلق .. 

عاين لي بسمع وما مهتمه اني اعرفه ، قال لي انا حاوريك محمد الإنسان قبل محمد النبي ، قلت ليهو ليه ؟ قال لي ساي بس عشان تعرفي الناس بتحبه ليه لأني شايفك مستغربة من حب الناس دي ليهو ، قلت ليهو ماعايزة اعرف لأنه ما بهمني كتير اعرف عنه ، وعايزة ادخل البيت لجوة مسك كفي وقال لي ، بكرة السفر المغرب ما تتأخري في النوم والتلفون تمام ؟ وتصبحي على خير ومشى ، بعد مشى محمد لقيت ختى لي في يدي بلحة فضحكت لأنه قبيل في الحفلة سمعتا إنه بلح العقد بخلي الزول يعرس ورا العرسان طوالي ، هل محمد عندو تفسير تاني ؟ و لا قصده شنو بي إنه أداني البلحة دي أنا ؟ ..

..

الصباح جا وكنا خلاص بدينا نرتب في الشنط و كريستين ومهجة مشغولين بي التقارير حقتهم ، جهزنا شنطنا وودعنا اهل الشيخ و لمن جايين طالعين مسكتني حنان قالت لي عايزة اديك هدية قبل ما تمشي ، كلهم استغربوا لأنها مسكتني انا بس من دون البنات ، مدت لي طرحة ملونة بي الوان كتيرة وهي زاتها طرحة كبيرة شديد ، قلت ليها دي شنو ؟ قالت ليها طرحة نص توب لكن حلوة ، قلت ليها هي فعلا حلوة ياحنان شكرا ليك و شكرا ليكم ياخالتو و انتو ماقصرتو معانا ابدا و ضيافتكم وكرمكم معانا عمري ماحانساهو ، إتفاجأت بحضن خالتوو ودموعها لمن ودعتني ، معقول البلد دي فيها ناس حنيينين كدة ! بالطريقه العفوية دي ؟ قلت ليها انا اتعودتا على اكلك وعصيدتك اللونها أحمر ديك ، قعدتا تضحك هي و محمد ، قالت لي اسمها فتريته ، قلت ليها بس ياها دي انا حبيتها ، قالت لي بيتنا مفتوح يابتي و اي وقت حبابك الف مرحب بيك .. وبعدها ودعت محمد وطلعنا ، وانا في الطريق للمطار كنت بعاين للجبل والشلالات وبودع في المكان الساحر دة و بودع في الهواء لاخر مرة ، ماعارفة اذا حيكون في عمري فرصة عشان اشوف البلد دي تاني ؟ 

المهم اني راجعه وفي قلبي مليون الف ذكرى جميلة ، ركبتا الطيارة و المرة دي مقعدي كان جنب محمد ، لحدي ما اقلعنا انا كنت حاسة بشعور غريب ، قال لي زعلانه ؟ قلت ليهو اي بدون كذب ، حاسة اني فقدتا حاجة وكسبتا حاجة ، قال لي قصدك شنو ؟ قلت ليهو فقدتا جديتي الجيت بيها من ايرلندا ورجعتا بحنية غريبة في المكان دة ، كاني بقيت بشبههم ؟ قال لي انتي اصلا بتشبهيهم و منهم ، لكن انتي ما كنتي مكتشفه روحك و حتكتشفيها كيف وانتي عشتي أجنبية ؟ اذا هسي اسبوعين بس طلعوا من جواك احاسيس سودانية كتيرة فما بالك لو قعدتي اكتر؟ اول مرة تجاملي ناس وتاكلي معاهم ، اول مرة تلبسي هدوم زول غيرك ، اول مرة تمشي حفيانة في الطين ! اول مرة تنومي من غير مكيف في هواء طبيعي ، اول مرة تشوفي دموع ناس بتنزل في الفرح و العبادة ! اول مرة تحضنك مرة كبيرة قدر حبوبتك وانتي مابتعرفي يعني شنو اهل وقبيلة ! اول مرة طفلة تهدي ليك هدية عشان معجبة بيك وبتحبك ساي كدة ! انتي عارفة المحيرك شنو ياسيلا ، انتي محتارة انهم حبوك و اكرموك و استلطفوك وانتي ما بتشبهيهم لا من قبيلتهم ولا من دينهم صح ! 

قلت ليهو اي شيء قلتو يامحمد صاح ، قال لي ديل هنا السودانين الأصليين بمدوا ليك يدهم و بكرموك و بشيلوك فوق راسهم حتى ولو كنتي ما من ديارهم .. 

قلت ليهو ماكنت متخيلة الناس هنا بالحنية الشفتها دي ! الناس ديل بسيطين ! 

قال لي وابسط مما تتخيلي ومتواضعين اكتر مما بتتخيلي ، رجعتا راسي في كرسي الطيارة و قلت ليهو حأفقدهم قام ضحك وقال لي ماتستغربي لكن هم حيفقدوك برضو ، سكتنا شوية و بعدها اكتشفتا اني لابسة السلسل وناسية الصليب تاني ، قلت ليهو شنطتي وينها! قال لي في شنو مهجومة مالك ، قلت ليهو صليبي مالاقياهو ! قال لي اصبري ما تنفعلي كدة بتلقيهو ، يابت ماتفرفري ! قلت ليهو وكمان ركبنا الطيارة قبل ما البسه ! قال لي قصدك عشان يحميك ؟ قلت ليهو محمد ساعدني وفتشه معاي في الشنطة ، فتحتا الشنطة ونكتا حاجاتي و هو كان بفتش معاي لحدي مالقيته ، قال لي ارتحتي ؟ قلت ليهو الشكر للرب وعملت حركة الصليب ، عاين لي وسكت قعدنا شوية وضحك قلت ليهو بتضحك براك مالك قال لي بضحك في خلعتك وخوفك يابت الحافظ الله ، سكتا منه وقبلتا على شباك الطيارة اتفرج .. 

قال لي كان في راجل قائد  زمااان زمن الناس بسافروا بالجمال والمواشي طالع مع مرته مشوار ومعاهم ناس كتااار ، مرته اتقطع سلسلها و مالقته فنزل يفتش عليهو بنفسه والناس لمن شافوهو بفتش نزلوا يفتشوا معاهو وما لقوا السلسل حقها ، فلحدي ماجا و ختا راسه في رجل مرتو و غمد عيونه ، جا ابوها يشاكلها انه بسببها القائد دة والناس نزلوا يفتشوا وهم ماعندهم موية كفاية للرحلة ، يعني عطشوا والموية انتهت منهم وناموا لمن صحوا الصباح لقوا العقد تحت البعير الكانت راكبه فيها مرته ، فشالها و لماها ليها راجلها دة و اداها ليها تاني ، الناس بدوا يسأله عن الموية يعملوا شنو ؟ بسببها نزلت الآية "

فتيمموا " لأنه الموية انقطعت ، قبلتا عليهو قلت ليهو بسببها ليه هي منو ؟ 

قال لي ام المؤمنين عائشة حبيبة رسول الله ، قلت ليهو انت كنت بتتكلم عن محمد ؟ 

قال لي صلى الله عليه وسلم ، قلت ليهو هو نزل بنفسه يلملم ليها عقد مكسور؟ قال لي وساهر و ساهروا معاهو الناس عشان هو رسولهم ، قلت ليهو كيف يعني ساهر عشان عقد ؟ 

عاين لي وضحك قال لي ، أنا قلت مافي راجل في الدنيا عندو ذرة من اخلاق سيدنا محمد ، قبلتا تاني على الشباك بس حقيقة القصة عجبتني وعجبني اكتر الحب و الاهتمام الكبير دة لمرته ، هل في راجل ممكن يعمل كدة ؟ 

ماعارفة محمد قصدو شنو بي نزلت اية فيهم ؟ أساله ولا اسكت ؟ السؤال دار في راسي كتير فقبلتا عليهو قلت ليهو محمد يعني شنو نزلت اية ؟ قال لي يعني القرآن دة جواهو في آيات كتيرة واي اية عندها سبب للنزول ، السيدة عائشة نزلت فيها اكتر من آية ، قلت ليهو ليه ؟ قال لي لأنها حبيبة رسول الله و زوجته و ام المؤمنين و دايما الإبتلاءات كانت بتكون موجهه ليها ، مش دايما الإختبار بجيك في اقرب زول لقلبك ؟ قلت ليهو ايوة فهمتك ، قال لي عشان هي كانت اقرب وحدة في قلب الرسول صلى الله عليه وسلم .. 

الحاجة الفهمتها من كلامه دة إنها عائشة كانت اقرب وحدة لنبيهم وإنه كان بدلعها وإلا مستحيل ينزل ويلم ليها سلسلها الاتقطع ؟ من كلام محمد عرفت انه نبيهم كان بحترم المرأة و بيعرف يعاملها بإحترام و حب حتى بدون مايخجل من حبها قدام الناس ! 

اتشوقتا اعرف اكتر عن قصة حبهم ، فلمن نزلنا من الطيارة ونحنا طالعين من المطار ، قلت لي محمد أنا عايزة اعرف اكتر عن حب محمد لعائشة ممكن تحكي لي عنهم ؟ 

قال لي شكلك اتشديتي للقصة لأنه فيها رومانسية ، ده حال البنات كدة مابتغير .. 

لكن يا ستي حأحكي ليك عنهم عشان تعرفي سيدنا محمد كيف كان بعامل المرأة ، قلت ليهو يعني انت زيه ؟ هسي لو انا حصل لي كدة كنت حتلم لي عقدي ؟

ضحك وقال لي سيلا ، دة النبي محمد و ديل نحنا أتباعه ، ماتقارنينا بيهو ، نحنا بنحاول نتشبه بيهو لكن عمرنا ما حنكون زيه لأنه أشرف الخلق عند الله ، وقبل يمشي للتكسي وانا قبلتا اطلب ترحال وهو ماشي قلت ليهو دي حركات المسلمين الما بغيروها دي ، مثنى وثلات ورباع .. و جريت ركبتا ترحال قبل مايتلفت يشاكلني ، كنت عارفة انه دي اية لكن ما حافظاها زي ما هي ، عشان كدة جريت اركب قبل ما هو يشاكلني ..

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more