Search This Blog

قصة سيلا من بلد النصارى 05


رجعتا من الجامعة وأنا باقي اليوم كله بفكر في محمد ماعارفة الشداني ليهو شنو ، حاسة إني عايزة أعرفه من قريب و كيف اهله يكونو شيوخ و هو عادي ممكن يدندن ! يعني الغناء ما حرام عندهم ؟ ولا الإلتزام ما بيشمل العائلة ! ما حصل شفتا نور يوم بتغني قدام الناس لكن ممكن تدندن براها في البيت ، لكن على حسب كلام فاطمة انه محمد اهله ملتزمين اسرته الصغيرة الفيها تلاته اخوات بنات و ولدين تانيين ملتزمين يعني كل البنات محجبات و حافظات القرآن و ابوهم زول ملتزم ، مابقدر احدد هل التزامهم في حدود دينهم ولا هم تابعين لحركة دينية او ارهابية ! 

محمد لفت انتباهي اكتر بعد ما حكت لي فاطمة عن اهله و انهم ناس صلايين و ملتزمين ، طيب محمد كيف بيجمع بين السياسة والالتزام و الغناء؟ هل في خليط من زول كدة ! 

هل ابوي كان مواظب على صلاته ! و كان بحب الشعر ! 

ما لاقيت ابوي في حياتي ، بس البعرفه انه القسيسين و الراهابات ملتزمين يعني ملتزمين .. 

او يمكن الالتزام في الاسلام عندو مراحل ؟ 

كيف الدين الاسلامي بجزء الناس لدرجات و كيف في ناس متبعين وناس متشددين ! 

هل الحرام و الحلال درجات ؟ 

قلت في نفسي وأنا مالي لكم دينكم ولي دين ، زي ماقالت نور .. 

جات مارة بتضحك قالت لي سيلا في شنو مهمومة كدة ! 

بعدين سامعاك بترددي في الآية قلت ليها اهااا وقعدتا اضحك وقلت ليها معليش ما قصدي والله اقولها بالطريقة دي لكن اتذكرتك ، قالت لي الذكرك الآية شنو؟ 

قلت ليها محمد ، عاينت لي ورفعت حاجبها بتستفسر محمد منو؟ 

قلت ليها محمد دة شاب لاقيته هناك في الجامعة ، لكن مستغربة في قصته .. 

صوته جميل شديد وكان بغني في اغنية حلوة تقريبا كانت كدة باللحن دة

( كل ما اكتب رسايلا.. ) 

قالت لي حسين الصادق ، اوووو ، واااو شكله زول غناي فعلا .. 

قلت ليها ليه؟ قالت لي انا بحب حسين الصادق شديييد وبسمع ليهو ، قلت ليها لكن انتي مابتغني قدام الناس ! 

قالت لي اي لأنه صوتي ما حلو ، قلت ليها ولو كان حلو حتغني؟ 

قالت لي لا طبعا لأنه حرام صوت المرأة عورة ، قلت ليها طيب يعني حلال عن الأولاد ؟ 

ضحكت وقالت لي سيلا الغناء زاتو في حد نفسه الناس مختلفين فيهو حلال او حرام ، ناس بيحللو الموسيقى و ناس بيحللو الكلمات وناس بيعكسوا .. 

اي زول عندو قناعاته في الغناء و اي زول بشوفه بالطريقة الهو عايز يشوفها ..

قلت ليها طيب لو اهلك شيوخ عادي تغني؟ 

قالت لي هو اهله شيوخ ؟ 

قلت ليها ايوة ، قالت لي ما اظن هو كان بغني او شغال فنان لانه دي حاجة ما منطقيه بالنسبة لي .. 

لكن اذا اهله شيوخ بكون قاعد بدندن ساي .. 

قلت ليها يعني هسي الغناء حلال ولا حرام ؟

قالت لي سيلا مابقدر اجزم ليك انا ماشيخه ، وريتك الافتاءات و الحاجة البعرفها في بيتنا انه الغناء حرام و قروشه حرام .. 

قلت ليها عشان كدة انتي بتغني براك؟ و ما بترسلي لي غنية بتقولي ذنوب؟

قالت لي ايوة دي قناعاتي ، قالت لي يعني هسي لو سمعتا الاغنية بتاعت حسين دي حتاخدي ذنوبها انتي؟ 

ضحكت وقامت قالت لي يا زولة اعملي الدايراهو ساي ..

وقامت مني ماشه لغرفتها تنوم قالت لي بقت أسئلتك كتيرة وكلامك كتير .. 

قلت ليها يعني حرام ولا حلال ؟ مشت وهي بتصفق بيدينها وبتقول لي القعدة معاك زاتها حرام .. 

ضحكت شديد لأنها زهجت مني ، بعدها فتحت اليوتيوب طوالي كتبت حسين الصادق رسايلا ، جاتي الغنية طوالي وبديت اسمع فيها لغاية مانعستا كنت بقلب في اغانيه ولحدي ما مشيت نمتا وصحيت للجامعه تاني يوم ..

..

حضرنا المحاضرات وقبل المحاضرة الاخيرة كان عندنا قاب فقررت انا وفاطمة نمشي ناكل ذرة ، مشينا للراجل يعمل لينا ذرة بفلفل اسود حااارة و معاها صوص كدة رهيب وقعدنا في البنش بناكل و بنتونس ، قلت ليها انا سمعتا الاغاني بتاعت حسين الصادق عجبتني شديييد ، قالت لي صوته رهيب اساسا انتي مابتعرفي الاغاني السودانية؟ قلت ليها لا طبعا بعرفها وبحبها و بحب مصطفى سيد احمد هو فناني المفضل ماحصل غنا اغنية وطلعت بايخة او ما بتستحق ، قالت لي والله طلعتي خطيييرة عديييل يا سيلا .. كان كدة انتي سميعة جد جد ، قلت ليها ابوي بكتب شعر على فكرة و في قصايده تحت كان بوقع المفتون بي أبو السيد ، من ابوي عرفتا مصطفى سيد احمد و عرفتا اغانيه .. قالت لي انتي عايشة هسي مع منو ؟ قلت ليها مع صحباتي في شقة وحارجع ايرلندا في الاجازة .. 

ونحنا بنتكلم شفتا محمد وهو بيتكلم مع واحد وماشي ، وبشرح ليهو بانفعال قمتا لفت فاطمة قلت ليها قريبك ، عاينت ليهو ونادتو محمد واشرت بي يدها ، انتهى من صحبو وكان جاي علينا ، مشيتو وجديته ورجولته بتخلي اي بت تعجب بيهو ..

قرب علينا وسلم على فاطمة بطريقة لطيفة و ناداها الزهراء ، رفعت حاجبي مستغربة ! 

هي برضو سلمت عليهو بشوق وقالت ليهو مشتاقين يا اخونا وين انت ولا بتسأل ولا بتجي كليتي بهناك ولا اي شي ، قال ليها والله جري بس تقولي شنو يابت العم ، بيسلموا وكاني ما موجودة لحدي مافاطمة بعد شوية قالت هي محمد لخمتني والله عايزة اعرفك دي صحبتي اسمها سيلا ، مد يدو وقال لي حبابك سيلا ، قلت ليهو مرحبا .. 

حسيت انه محمد لطيف من اللحظة ديك ، رغم انه مسلم بس ما قال لي السلام عليكم و عرف كيف يسلم علي بطريقة محترمة جدا .. 

قلت ليهو سيلا إبراهيم ، سلم بس حسيت بيهو مستغرب! 

قامت فاطمة بسرعة قالت ليهو اتفضل اقعد جلس انا والله اشتقت ليك عديل ، قعدت هي في نصنا وفصلتنا و هو لسه كان مندهش ! تاوق لي وسألني أبوك اسمه ابراهيم ولا انا سمعتا غلط ! 

ابتسمتا وقلت ليهو أنا سودانية و أبوي مسلم ، فاطمة قالت ليهو الله يرحمه وهي بتعاين ليهو نظام اسكت وانا بفهمك بعدين ، لكن اصر يسألني بوضوح وانتي كيف مسيحية؟ قلت ليهو امي ايرلندية فلسطينة ! 

صلح ضهرو لي ورا وقال لي فاطمة قومي جيبي لي موية والله عمر دة طلع زيتي بكلامه الكتير دة ، قامت تجيب ليهو الموية .. 

كان ساكت شوية و بعدها قال لي نورتي السودان يا سيلا قلت ليهو شكرا ، بس عرفت كيف اني اول مرة اشوف السودان ؟ قال لي وهو بضحك وااضح ياخ نحنا اولاد البلد دي و بنعرف الناس من وشوشها .. عاين لي تاني وقال لي الغريبة انه عيونك سودانية ، قلت ليهو بضحك نعم ! كيف يعني! 

قال لي ملامحك كلها ما سودانية لكن خرطة عيونك ياها حقتنا .. 

( الجملة دي دخلت لي جوة قلبي ياها حقتنا ) حسسني اني بنتمي للبلد ومُرحب بي فيها ، كلمة بسيطة قالها لكن تأثيرها كان كبير علي .. 

احساسي ابدا ماخاب يوم حسيت انه محمد هو السودان بذااته ..

ضحكنا شوية وتاني قال لي طيب عايشة وين هسي و معاك منو في الجامعه بتعرفيهو غير فاطمة ..قلت ليهو كارولين صحبتي معاي ونحنا اربعه في الشقة كلنا قرينا المدرسة في ايرلندا ، قال لي وحبيتي البلد ؟ قلت ليهو والله لسة ماشفتها ومابعرف فيها كتير بس بصراحة انا عملتا الجامعه حجة عشان اجي واشوفها ، قال لي امك كانت مانعاك؟ 

قلت ليهو بصراحة بدون زعل؟ 

قال لي وهو ببتسم قولي ياخ حأزعل لشنو ، قلت ليهو امي بتكرره السودان و قالت انه اسوء بلد و بتكره اهل ابوي بالذات ، قال لي انتي من وين ؟ قلت ليهو من ديار الشايقية .. قال لي طبعا حافظاها حفظ صح لكن مافاهمه زاتو الشايقية ديل شنو ، قلت ليهو بصراحة؟ 

قال لي اها؟ خجلتا ونزلتا راسي قلت ليهو كلامك صاح ، بقى بضحك ويضحك وختى يدو في رجله وهو بضحك ، جات فاطمة بالموية قالت ليهو ضحكوني معاكم شوية ، قال ليها اشرب اول ، وشرب وقام على حيلو قال ليها الاقيك بكرة هسي عندي جلسة مع الشباب يا فطيم .. بالمناسبة صحبتك دي سودانية بالاسم بس لكن دايرة دراسة عديييل ، قلت ليهو قصدك شنو ؟ قالت لي قاصد انك مابتفهمي اي شي في السودان ، قال ليها ماتترجمي ليها هي بتفهم كويس انتي شغالة ليهو مترجمة مالك ؟ بعدين طرحتك دي ماشايفاها ! طوالي فاطمة عدلت طرحتها .. و غطت رقبتها ، حسيت بيهو اتغير و ملامحه اتقلبت وهو بحذر فيها لمن هي قالت ليهو معليش والله ماشفتها .. 

مد يدو وقال لي فرصة جميلة يا سيلا ، وقفت على حيلي وانا بسلم عليهو قلت ليهو المرة الجاية لمن تغني لحسين ناديني انا وفاطمة نحضر المرة الفاتت سمعت صوتك وانت بصراحة صوتك فنان ، قال لي بتحبي حسين ؟ قلت ليهو بحب مصطفانا ، قال لي لا انا كدة اتاكدتا انك سودانية ، خجلتا وانا بعاين للشجرة عشان الخم روحي قال لي ماتخجلي المرة الجاية بجي اسوقك احضرك عديل القعدة من بعيد عشان نحنا بنكون شباب بس و على فكرة انا موجود لو عندك اي سؤال واستفسار عن البلد وحابة تعرفيها تعالي طوالي حبابك الف نحنا في الخدمة يا سيلا .. 

و مشى محمد للأسف ، قعدتا رغم اني اتمنيت انه يقعد مع حديثه الممتع دة ، فاطمة قالت لي طيب انتي لو سمعتي صوته في الترتيل كان قلتي شنو ، قلت ليها انتو عندكم تراتيل زينا؟ 

قالت لي اخ نسيت ، وضربت جبهتها تاني وطنطنت بتحت البت دي حتجلطني قبل يومي .. قلت ليها فاطمة انا سامعااااك ...

No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

mcq general

 

Search This Blog