قصة سيلا من بلد النصارى 22


لي زي تلاتة ايام براقب حبوبة ست البنات من بعيد كل ما تجي تنوم ، لاحظت انها عادة بتشرب الحليب وهو ساخن و بتاكل بعدو سبعه حبات تمر وبترفع يديها تدعي و تنوم ، تقريبا بتكون دعت لي ابوي ، بتنوم وهي ماسكة حاجة طويله مليانه لؤلؤ بتحركها بي اصابعها ولمن تنعس الحاجه دي بتقع منها و بتجي ترفعها سامية و تختها ليها تحت المخدة ، سامية لاحظت لي مراقبه الوضع كيف بعد غطت حبوبة جات قعدت معاي سرارينا مواجهه بعض في حوش جدنا ، قالت لي مالك بتعايني لي حبوبة كدة؟ قلتا ليها هي كانت شايلة عقد في يدها ووقع منها ، قالت لي وهي بتضحك دة ماعقد دة اسمه سبحة عددها مية ، قلت ليها كانت بتقول شنو ؟ قالت لي سبحان الله ، الحمد لله ، الله اكبر ، استغفر الله ، صلى الله عليه وسلم .. اي جملة بتكررها مية مرة قبل ماتنوم ، سألتها دي عادة دينية يعني؟ قالت لي ايوة التسبيح من الحاجات البتقرب العبد لربه ، لكن اي زول ممكن يقول بالعدد المريح بالنسبه ليهو ( قليل متصل خير من كثير منقطع ) قلت ليها مافهمتك ؟ قالت لي معنى الحديث كدة ، يعني يكون عندك باقيات صالحات تقربك لي ربنا ، قلت ليها فهمت قصدك انتي بتقصدي التراتيل الإنجيلية ، عاينت لي وقالت لي ما بعرف بتقولوا شنو في التراتيل لكن احتمال فهمنا يكون واحد .. 

قلت ليها تصبحي على خير ياسامية ، قالت لي في رعاية الله ونامت ، انا بقيت صاحية اعاين ليها و لي سرير حبوبة هناك وسرير جدو ، استلطفتا سامية شديد ولاحظتا لأنه الناس الصغار في قبيلتنا بتفهموا الاختلافات اكتر من الكبار ، بيعاملوا الاجانب بلطف وبهتموا لأمرهم وبحترموهم ، رغم انه الكبار متدينين اكتر وماسكين العبادات بطريقه مكثفه و اغلبية الوقت الاطفال الصغار بكونوا في الخلاوي عشان يحفظو القرآن ويتعلموا الترتيل ، اغلبية المشايخ بكونوا بذكرو و بسبحو ، شفتا كرم غريب عكس البسمعه عن اهلي الشوايقه في الجامعه ! النكات البتحكي عنهم و طريقه كلام الناس في الجامعه مع زول مابدفع قروش ويقولوا ليهو انت شايقي؟ كيف بقولوا كدة على ناس نحنا أول ماوصلنا ضبحوا لينا تور !! يعني حتى المسلمين نادرا مايضبحوا تيران ؟ لو ما كنت شفتا السودان بعيني كان مفاهيم كتيرة غلط مترسخه جوا مخي عن القبايل و عن العادات ، بعتقد انه السودانيين بيعكسوا الصورة السيئه لبلدهم وهم في الغربة ، بعتقد انه السودانيين هم الراسمين في خيالهم صورو كعبه عن السودان و عقولهم اتبرمجت على انه السودان كعب و مابلد معيشة ، بحكم اني مشيت فرنسا واستراليا و عايشة في ايرلندا بالنسبة لي السودان ارخص بلد للحياة حقيقة ! ف كيف اهل السودان بيشكوا من الجوع و من انهم مالاقيين اكل ؟ قدرت افهم كلام محمد القالوا لي في الجامعه ، ماتسمعي كلام السودانيين عن بلدهم ، عشان تحبي بلدك اكتشفيها براك وكوني الصورة الصاح الانتي شايفاها عن بلدك ، خلي اراء الناس وتذمرهم في كفه لأنهم عمرهم ما حيرضوا بي الواقع .. 

..

صحيت الصباح لقيت روحي براي في الحوش ، تقريبا سامية مشت تعمل الشاي وحبوبة دخلت جوة ، خلو لي سريري ، بحاول اطبق في المرتبه زي ساميه لكن ماعارفة كيف ؟ لحدي ما كسرت ضفري وصرختا ضفررري !! جا ماري بي جنبي واحد منزل راسه وتقريبا دة اخو ساميه الكبير ، اسمه احمد قال لي السلام عليكم وهو ماري لبيتهم ، ارتبكتا لانه اول مرة اشوف ولد في جهة بيت جدو و ما كنت عارفاهو هو منو ، ومارديت السلام .. فوقف و قبل علي و اول ماشافني اتخلع ونزل راسه بقول لي العفو العفو كشفت عليك ، اتغطي اتغطي ! 

انا واقفه بعاين ليهو اتغطى كيف انا لابسه هدومي ! 

قال لي شعرك شعرك و هو باشر على راسه ، قلت ليهو انا ما مسلمة ! رفع راسه يادوب وعاين لي مخلوع مافاهم حاجة ؟ انقذته اخته سامية وهي جايبه الشاي بتنادي فيهو احمد احمد دي ضيفتنا اسمها سيلا ، من ايرلندا .. 

قال لي اهلا ، رديت ليهو اهلا .. قال لي معليش ماكنت عارف بي حضورك وقايلاك وحدة من صحبات اختي وانا كشفت عليها عشان كدة ارتبكتا فاعفي لي خلعتك ..

قلت ليهو مامشكلة ، وعاين لي ماسكة يدي وهو اساسا حيكون سمعني بكورك ، قال لي عايزة مساعدة ؟ قلت ليهو كنت عايزة ادخل المرتبه جوة لكن ضفري اتكسر ! 

كان عايز يضحك بس سكت وابتسم وجا لفاها بكل سهولة ودخلها في ثانية ابهرني! 

نادتني سامية للعريشة عشان اشرب الشاي معاها هي و حبوبة ، و هو مشى لجهة بيتهم هناك .. انبسطتا انه عندي رجال كدة من اولاد اهلي ، احساس القبيله والاهل حاجة بتخلي الزول مبسوط رغم انهم ماعارفين بي وجودي بس انا انبسطتا اكتر وانا بينهم ،..

سامية قالت لي دة اخوي الكبير احمد ، شغال في مصنع في الخرطوم هو مهندس تقني ، جا للوفاة لكن حيرجع قريب ..

مستقر هناك ، لانه عنده شركة مع صحبه للإستيراد والتصدير فعشان كدة بجينا في الحاجات الكبيرة والاعراس و البكيات وكدة يعني ، قلت ليها ايوة فهمتك مرتبط بي شغله هناك .. 

..

اتكلمت معاي حبوبة وقالت لي اشربي ، شلتا الشاي بشرب فيهو ، استاذنت ساميه وقالت لي انا حامشي اشوف احمد داير شنو ؟ احتمال يكونوا في رجال جايين عن اذنك ! مشت خلتني مع حبوبة برانا ، سألتها حبوبة جدو مشى وين؟ قالت لي بصلي الضحى ، تقريبا دي صلاة جديدة برضو ؟ 

ماحصل سمعت بيها عند نور او فاطمة او محمد او احتمال بصلوها لكن انا مابعرفها ؟ 

قلت ليها في سري اساسا انتو بتحبو تصلوا كتير شديد .. 

كانت بتسبح و ماشغالة بي كتير ، وانا بديت اتجول في العريشة واعاين لي الحاجات .. قالت لي يابنية جيبي لي السعفة دي .. 

لحدي ما افهم حبوبة دايرة شنو مع لكنة كلامها ، فهمت انها قصدها شنطة بختو في الاوراق ، جبتا ليها الدايراهو ففرشتا في السرير و طلعت الصور و الجواب المنتظراهو ! 

كنت قايلة اني الوحيدة المتذكرة انه الليلة ذكرى وفاة ابوي، لكن لقيت حبوبة المرة الكبيرة القربت تخرف متذكراهو احسن مني ! عاينتا ليها وهي بتشوف في الصور والدموع في عينها ما واضحة من ملامح وشها المكرمش و شلوخها الكتيرة ، حسيت انه جسمي مخدر و نسيت روحي وبقيت اعاين فيها ، هي كانت في عالم تاني و تهز براسها بي حركة حزن قوية ، وكأنها بتتأسف على ولدها الضاع ، 

جاني احساس اني احضنها بدون سبب ، يمكن اواسي نفسي بيها ، قلت ليها دة ولدك ؟ قالت لي الله يرحمه .. 

قعدت جنبها وبستها في راسها ، قلت ليها انتي مانسيتيهو ! قالت لي في ام بتنسى وليدها؟ قلت ليها يعني انتي ماصابرة على غيابه لسة كانه مات امبارح! 

قالت لي هو عااايش جوة قلبي ، جملتها دي خلتني ابكي غصب عني ، حبوبة بتعرف ابوي اكتر مني و يمكن حتى كلهم بعرفوا اكتر مني ، قلت ليها ولدك الكبير؟ 

قالت لي لا ، الوسطاني لكن الحنييين فيهم و راح .. 

دمعتا زيادة بعد كلمتها راح ، بكل وجع وهي بتتكلم عنه .. 

قلت ليها دة شنو و اشرتا على الجواب ، قالت لي دة كلامه الاخير القالوا لي ، قبل مايفوت من الفانية ! 

مافهمتها قصدها الدنيا تقريبا ، قصدها قبل الموت ! 

قلت ليها انتي بتعرفي تقري ؟ قالت لي عيوناتي مابساعدني لكن احمد بجي يقرا لي ، قلت ليها ولمن احمد يكون مافي ؟ 

قالت لي سامية ، قلت ليها ولو سامية مافي ، قالت لي انا حافظة الكلام في قلبي ! 

عرفتا انها بتمسك الجواب عشان تشم ريحته لكن لو على الكلام فهي حافظاهو حفظ ! ومامحتاجة تفتح وتعيدو اساسا عشان تتذكره! 

.. 

قلت ليها حأنادي ليك سامية ، مسكتني قالت لي خليها بتجهز للرحمتات ! قلت ليها رحمتات ؟ قالت لي الليلة يوم فواتو ، بنعمل ليهو فتة بنوزعها على روحه تمشي ليهو صدقة في الدار الاخرة ..

فهمتا يادوب انه ساميه مشت تجهز الاكل لي رحمتات ابوي ؟ مشت تحضر مع امها واخوها هناك الاكل ويوزعوا على المحتاجين صدقة ! 

.. 

ابوي عايش جواهم و مافي واحد منهم قادر ينساهو ، للحظه كنت حاقول لي حبوبة انا بت ابراهيم ، لكن لساني اتربط عن الكلام .. جات مي الصغيرة لقتنا قاعدين ودموعي مليانه و حبوبة اساسا بتبكي ، سالتني مي مالك بتبكي يا الخواجية ؟ 

جريتا من يدها وقلت ليها نادي اخوك احمد ، قالت لي وهي بتعاين بنطيطة عيونها وااا شريري؟ احمد ؟ 

مافهمت قصدها لكن عرفتها بتتريق ، قلت ليها يابت نادي احمد لي حبوبة قالت دايراهو ، عاينت لي وقالت لي الجوااااب ! وهي غازة كوعها وبتلولو في خشمها ، قلت ليها يابت انتي فصيحة كدة مالك ؟ قلت ليك نادي احمد لي حبوبة فصيحة دي .. 

لمن شافتني حمرتا ليها عيوني ، جرت تنادي احمد لحبوبة وفعلا ما اخد ثواني ، وجاها ، اتفاجأ لمن لقاني قاعدة و كان عايز يرجع لي ورا بعد مانزل عيونو تاني ، قلت ليهو اتفضل و قمتا من جنب حبوبة ، جا قعد بعاين ليها قال ليها يمى ناديتني ، كانت منزلة راسها وحزينة لسة ، باسها في راسها وسحب الجواب من يدها ، حسيت انه احمد مادايرني اقعد لكن انا مستحيل اطلع بعد الفرصة الجاتني دي ، اعجبت بي تهذيب احمد و اخلاقه فبادرت بالكلام اولا وقلت ليهو ، اذا مافي مانع ممكن أسمع الجواب معاكم ! اذا فيهو حاجة خصوصية فممكن اطلع مافي احراج ، قال لي لا مامشكلة ممكن تقعدي عادي شكلها حبوبة مستلطفاك ، الجواب دة من عمي الله يرحمه .. 

قال لي طبعا انا متحير انك اجنبية وبتعرفي تتكلمي سوداني كويس ! قلت ليهو لاني عشتا مع سودانيين كتار في ايرلندا فبعرف اللغه من هناك قبل ما اجي السودان ، قال لي لكن لغتنا شوية صعبه ! قلت ليهو وانا بتبسم فيها جرجرة كتيرة و في كلمات محتاجة شرح عديل ، قال لي اقعدي واشر لي لسرير حبوبة ، قعدتا بي ورا حبوبة في ضهرها و هو كان بارك في الارض و مواجه حبوبة و بقرا ليها ..

(شوفي الزمن يا يمه ساقني بعيد خلاص

در درني واتغربت واتبهدلت وريني الخلاص

ساقني القدر منك بعيد لآذيا كاس جرعني كاس

يا يمه يا فيض الحنان الما كمل

يا يمه يا بدري البشع دايماً يهل

يا يمه يا نور الصباح وكتين يطل

وآشري يا زينوبة ولدك في بحور الشوق كتل

محروم من الحب والمحنة وراك همل

يا يمة يا بحر المودة وكتين يفيض

يا يمة يا شعلة أمل زادت وميض

يا يمة يا عنقود كلام منظوم قصيد

يا يمه يا نغماً حنين بالشوق يرن

وأفكاري فيهو بيرتعن … دمعاتي شانو بينزلن

واتذكر يا يمه في الدغش النسايمو يهبهبن

قايمي الصباح متكفلتي شايلي الحليلي علي المراح

والساعة ديك يا دوب ديكنا بدأ الصياح

والطير صغاروا يغردن

جبتي اللبن بي انشراح

واتذكر يا يمه في وكت الهجير

صالياك نار الدوكي عستيلنا الفطير

رشيتي قلتي أكلوهو خير

واتذكر يا يمه يا بسمة الطفل الغرير

وكت الخلوق ترقد تنوم وأسهر براي

أرعي النجوم

والشوق يرف جنحيهو بي فوق لي يحوم

وأهتف باسمك في الخيال

طيفك كمان بي فوقي جال

وأتمني لو لحظات يدوم لكني فجأة ألقاهو زال

واتذكر يا يمه ساعة الناس يجونا من البلد

ناعم ترابه علي جسيماتن رقد

ريحة التمر فوق الهدوم

ولون الخضار خانس لبد

والشوق أوارو بيشتعل

كان ظني فيهو يكون خمد

واتذكر يا يمة والناس قالوا راجعين البلد

رصوا الهديمات عدلوا ركبوا اللواري وقبلوا

خلونى وحيدى بلا انيس

كيف إنفرادى إتحملوا

شالوا السلام من عندى ليك

وإن شاءالله عندك يوصلو

يايمه ساعت يوصلوا ويقولو ليك

شفناه فى بلد فى بلد الأمان

انبسطى يا نبع الحنان

وانا حالى يشهدبوا الزمان

يايمه رسلى لى عفوك

ينجينى من جور الزمان )

...

ما كنت قايلة الجواب محتواهو القصيدة بس ! 

رغم اني مابعرف لغة الشوايقة كويس ، بس لمن احمد خلص من القراية لقاني انا ببكي بدون ما اشعر بكيت شدييييد ! فهمت كلمات من القصيدة و الباقي مافهمتو ، بس ماعارفة كيف حسيت بالمشاعر الكتب بيها ابوي المرسال دة ، بكيت لأني حسيت بي زول كاتب لي امه الاشتاق يشوفها وماشافها لمن مات ، حبوبة بكت بس انا بكيت اكتر منها ، ما اتمالكتا نفسي وحضنتها .. 

احمد زاتو ظاهر بي وشو انه اتأثر واتحرج لمن شافني ببكي فقام بسرعه وطلع وقفل باب العريشة وراهو .. 

انا لمن هو طلع ، قعدت في الارض ومسكتا يدينها وانا ببوس فيهم وبشم في ريحتها وببكي ، ماقدرتا اتماسك اكتر وقلت ليها حبوبة انا بت ابراهيم ، انا بت جورجينا النصارنية ، أنا سيلا بت ولدك ابراهيم ، لسوء حظي انه جدي دخل علينا من الباب الورا وشاف منظر دموعنا و سمعني وانا بقول ليها انا بت النصرانية جورجينا مرت ولدك ابراهيم ..

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more