Search This Blog

قصة سيلا من بلد النصارى 14

 


الصباح بدري كنت جاهزة وشنطتي جاهزة مشيت لاقيت فاطمة في موقف الباصات وركبنا ، كانت اول رحلة لي بالباص قعدنا جنب بعض ، قالت لي مبسوطة انك ماشه تشوفي اهلي ! قلت ليها طبعا ، قالت لي كذاابة دي انتي مبسوطة عشان مسافرة بالبص ، قلت ليها طيب ياهبلة بتسأليني سؤال غبي ليه ؟ قعدت تضحك قالت لي كلامك صاح والله ، واتحركنا بالبص وقعدتا اصور في الشارع والطريق و الخلا زي ما بسموهو الناس ، اتلفتا لي فاطمة قلت ليها قولي لي اسم حتتكم دي تاني لاني شايفة اشارات مكتوب عليها مدن ؟ قالت لي نحنا ماشيين المتمة والمتمه دي غرب شندي غنوا ليها الشعراء على فكرة ، قلت ليها هاهاي انتي بتشكري في حتتكم بس ، قالت لي وحااات الله الخلقني ، لمن نصل حاخلي محمد يغني ليك الاغنية دي ، قلت ليها محمد ! محمد هناك في المتمة دي؟ قالت لي ايوة محمد ود اهلي و هو اخو العريس ، قلت ليها نعم ؟؟ 

قعدت تضحك قالت لي سيلا حتمشي هناك وحتلقي الناس المعرسين في بعضهم ديل كتااار ، اساسا نحنا الجعليين مشهورين بي كدة بنعرس في بعض ود عمة دة يعرس بت اخو داك و بت خالة داك تعرس ولد عمتها و كدة بس اهل في اهل ، قلت ليها يعني نحنا ماشيين نحضر عرس اخو محمد طوالي ؟ قالت لي ايوة محمد ما وراك ؟ قلت ليها لا ما عزمني ، قبلت علي وقالت لي هلا هلا سيلا بقت سودانية جد جد واتعلمت اللوم خلاص ، قلت ليها ماتضحكي لكن انا هسي محرجة هو ماعزمني و هو صحبي حيشوفني متطفلة قالت لي انتي صحبتي قبل ماتكوني صحبتو وهسي انتي ماشة مع صحبتك عرس بت خالتها ، ماليك دخل بي اخو محمد تمام ! و ماتتحسسي زيادة عن اللزوم هناك و انتي اصلا حتكوني مرافقاني وفي ضنبي دة ما بفكك سمعتي! 

قلت ليها سمح خلاص ما لي دخل بيهو ، وعلى كدة كنا وصلنا المتمة ، نزلنا و هناك لاقانا اخو فاطمة سلم علينا و ساقنا بي العربية لبيتهم .. 

ما كنت متخيلة شندي بالجمال دة و لا بالأنوار الفيها دي ، وما كنت متخيلة انه اهل فاطمة عندهن بيت بالكبر دة و مزارع ! يعني الناس ديل أغنياء عديل ! 

انبهرتا حقيقة في اصول فاطمة و في اهلها ويمكن تواضعها و طريقتها في الجامعه مابتوحي اساسا انها من أسرة غنية و ليها املاك قدر دة ، بتفرج في الشارع وكانت بتوري فينا في مزارعهم ، مزرعة للبصل ومزرعة للفاصوليا و مزرعة للمنقا و اسمها منقة شندي ، قالت لي حنجي هنا كتير وحاوريك المزراع وحدة وحدة ، وقالت لي نحنا هنا معروفين بي الزراعه واغلبية الناس عندهم مزارع واخوي عباس دة شغال في مصنع النسيج ، نحنا هسي في قريتنا يعني نحنا في شمال المتمة وقريتنا اسمها السيال ، وانتي محظوظة لأننا في شهر اغسطس يعني حتحضري ليك مطرة مطرتين هنا ونرجع الخرطوم .. .قلت ليها بداية المطر هنا؟ قالت لي ايوة بكون اكتر في الشهر دة ، قلت ليها عشان كدة الجو بارد ؟ قالت لي اساسا في رطوبة في الشهر دة برضو ، والعربية وقفت وطلب مننا عباس انه ننزل وصلنا للبيت ، نزل لينا شنطنا ودخلنا جوة ، فاطمة اول مافتحت الباب بقت بتكورك امي انا جييت ، يابا يابا انتو وين ؟ جات امها طالعة ومسكتها حضنتها بقوة وسلمت عليها ، وبعدها ابوها كان طالع وشايل مصلاية في يدو ختاها وسلم عليها بشوق، كنت بعاين للمنظر وانا واقفه نص الحوش منتظرة زول يعبرني ويفرح بي كدة ، لحدي ما امها حاجة احسان سألتها فاطمة معاك ضيفه؟ قامت كوركت لي سيلا تعالي ، قربت منهم وسلمت قلت ليها اهلا ياخالة ، قالت لي يامرحب بيك و ابوها برضو سلم علي ، قالت ليهم سيلا صحبتي من ايرلندا واتلاقينا في الجامعه يا امي ، قالت ليها دفعتك يعني، قالت ليها ايوة اتلاقينا من اول يوم يا امي ، قالت لي اتفضلي يابتي فاطمة دي مطرطشة ساي لخمتنا ولا ضيفناكم قلت ليها لا ياخالة مايهمك ، اساسا اتضيفنا في البص قدموا لينا عصير وسندوتش ، قبلت الام على فاطمة وقالت ليها وي يابت يافاطمة ما شلتي معاك حشوات من البيت ؟ تاكلي صحبتك من اكل البص ؟ قالت ليها امي سيلا دي ماعندها مشكلة اساسا هي كانت فرحانة بالبص و بي الرحلة اكتر من فرحتها بي بيتنا دة ، قعدتنا خالة احسان و مشت تعمل لينا صينية غداء ، فاطمة قالت لي جلسي ياصحبتي البيت بيتك ، قلت ليها فاطمة اهلك طيبين ، قالت لي انتي كنتي قايلانا شنو ؟ قلت ليها كنت متخيلاهم صعبين ، بعدين انتي ماوريتيني انه عندكم مزارع وبيت زي دة هنا ! قالت لي وهي بتضحك سيلا المهم انت شنو ما المهم انت ود منو و لا عندك شنو ، مسكتا يدينها وقلت ليها عشان كدة أنا بحبك يافطوم عشان التواضع الجوة قلبك دة و عشان انتي عارفة مقدارك كويس ، قالت لي وأنا برضو بحبك عشان انتي رزينة و رقيقة و حنينة ، جات الخالة احسان مارقة بصينية الاحلام زي ما سميتها صينية كبيرة فيها اكتر من صحن ، مليااانه اكل ختتها جنبنا و قعدت فسألتها بخلعه خالتو الاكل دة كلو لينا؟ قالت لي طبعا يابتي من فضلة خيرك ، قلت ليها خالتو الاكل دة كتييير كتيييير شديييد ، قالت لي يابت اكلي انتي وفطوم الجامعه تكون طلعت روحكم ، عان بتي دي سمرت كيف مع الشمس ، بعدين تكونوا زهجتو من الحشوات و الاكل الجاهز وبطنكم اتفرمت .. قلت ليها اول مرة اشوف اكل بالكمية دي لنفرين ؟ فاطمة قالت لي سيلا ارح ابدي وقولي بسم الله، عاينت ليها وهي بدت تاكل ، امها عاينت لي لابسة صليبي ، ماعرفت تقول لي سمي؟ زي بتها ولا تسكت .. 

المهم انها قربت لي صحن وهي بتقول لي دة ملاح بامية فرك و دي كسرة ، سلطة اسود، سلطة جزر، سلطة خضراء ، ده دجاج محمر مع رز و جرجير ، دي دمعة فراخ ، دي قراصة للدمعه ، و دة محشي و دة لحمة مقلبة بالبصل و دي شعيرية للتحلية ودي شطة خضراء بالدكوة والليمون عشان تاكلي ، قلت ليها خالتو انا لو اكلتا الاكل دة حيبقى وزني ٧٠ كيلو عديييل ، قالت لي كررر علي يابتي انتي هسي كم ؟ قلت ليها ٥٨ كيلو ، قالت لي ومجوعه روحك مالك ؟ قلت ليها ما جعانه قاعدة اكل ، فاطمة اتشرقت بالضحكة وقالت لي قصدها انك ما بتاكلي كتير ليه ؟ قلت ليها ايوا معليش ياخالتو مافهمت قصدك في البداية ، صراحة انا ما بحب الاكل اساسا و انا بحب احافظ على وزني دة و اخليهو ثابت ، مابحب الكرشة و الامور دي ، قالت لي ماياهو ظاااهر فيك عود قصب بس ، تاني فاطمة ضحكت . قلت ليها فاطمة ! قالت لي امي بتنبز فيك على فكرة ، امها قالت ليها يابت عليك الرسول ما سلك اقاشي؟ عان يدها دي قدر شنو ؟ ورفعت يدي تتفحصها، ابدا ما زعلت من ام فاطمة العفوية الظريفة لانه اسلوبها في الكلام حتى لو كان نبز فهو حلو و لطيف ، قلت ليها ياخالتو انا حأكل اكلك دة عشان ابقى قدر بتك دي ،فاطمة قالت لي قصدك شنو بقدر بتك دي ؟ انا أكالة ، قلت ليها انتي شايفه روحك شنو ، قالت لي يعني دايراني ابقى سلك اقاشي زيك ؟ 

خالة احسان وقفت كلامنا وقالت لينا هي يا البنوت اكلن اكلكن دة وقومن ارتاحن .. 

...

رقدنا بالليل في الحوش وفرشنا السراير جنب بعض انا و فاطمة ، قالت لي وهي بتعاين للنجوم سيلا ما اشتقتي لي امك ؟ قلت ليها اشتقت ليها شديد ، قالت لي لمن تخلص الجامعه حترجعي؟ قلت ليها نهاية السنة حارجع ، بعد السمستر دة عندنا شهر و نص اجازة حسافر فيهم لي ايرلندا ، قالت لي انا حافقدك بعد تسافري ، قلت ليها ما حاطول هناك ، قالت لي قصدي بعد الجامعه تخلص للأبد مش حترجعي ؟ صنيت مساافه وقلت ليها مامعروف للوقت داك انتي تكوني وين و انا وين ، قالت لي شايفه الهواء بارد كيف هنا؟ قلت ليها برودة شديدة ، مامتوقعه حتتكم تكون كدة ! قالت لي بكرة حنمشي لبيت العروس الصباح ، قلت ليها محمد هناك؟ قالت لي محمد البجيبه شنو لي اهل مرت اخوهو؟ 

محمد بجي يوم العرس او لو في حاجة محتاجنها اهله ، قلت ليها كويس ، عاينت لي وسألتني انتي ليه بتسألي عنه كتير؟ قلت ليها لا بس عشان طولتا منه ، قالت لي لكن بكرة حتشوفي خطيبته نونا الدكتورة ، قفلتا وشي بالبطانية بعد سمعتا اسمها وقلت ليها تصبحي على خير ..

..

جا الصباح و نحنا الاتنين جاهزين عشان نمشي بيت العروس ، فاطمة كانت متحمسه شديد عشان تشوف بت خالتها المحبوسة و انا كنت مستاءة عشان ماعارفه حاشوف نونا دي بي ياتو وش وانا بحب خطيبها! 

اجتهدتا عشان اكون جميلة وبأحسن منظر فلبست فستان جميييل اول مرة البسه عكس لون زينب مع لوني الابيض و سرحتا شعري زي الاميرات و لبستا صليب جديد اشتريته من الكنيسة في الخرطوم اخر مرة وكان من الفضة ، لبستا شبط و مشينا لبيت العروس ، دخلنا من الباب و كان البيت مزين بأنوار الزينة و مجموعه من البنات لاابسين وملمومين و بدقوا في الدلوكة ، و مجموعه تانية برقصوا و كان البيت عبارة عن مجموعات من النسوان و النسوان ، دخلنا للبرندة جوة و كانت غرفة كبيرة معروشة من الزنك و ارضيتها رملة مبلولة بالموية و فيها كراسي من الحديد وسراير حديد مفرشة وحافظة كبيرة ملانه موية ، كانت في بت راقدة مغطية بتوب و خاته شعرها في المخدة ، شعرها طوييل و تقييل ولونه اسود سواد الليل ، هي مغمضة عيونها بس باين انه حواجبها غزيييرة و رموشها طويلة ، ملامحها مسمسة وجميييلة ، بت جميييلة جدا وساحرة ، طويلة و عندها ضمير زي ما بنقول عليهو هناك في بلدنا خصر مثالي ورفيع ، البت دي كانت جميلة كدة وهي مغمضة فكيف اذا فتحت عيونها ؟ فاطمة كانت ماشة معاي وبتوريني في البنات من بعيد ديك بتبقى ليها شنو وبتوصف لحدي ما شافت البت النايمة ومغطية دي و جات مسكتها من عيونها ونادتها نوناااا ، فقامت من سريرها مخلوعه ، فطووم ؟؟ ماقادرة اصدق و مسكتها حضنتها وسلمت عليها ، هي بتسلم عليها وانا كنت منبهرة بجمال شعرها ! ماعارفة الوقت داك انا زعلت عشان نونا طلعت جميلة كدة ولأنها اجمل مني؟ ولا عشان هي خطيبة محمد ؟ 

في بنات كتار اجمل مني ولا يوم حسيت بالغيرة من وحدة ، فيمكن السبب اني كنت متمنية في نفسي انه نونا تطلع قبيحة و محمد ينبهر بي اكتر منها ، لكن توقعاتي وقعت الارض للأسف ، اذا نونا على طبيعتها وهي بالجمال الساحر دة ، ف كيف اذا كانت بتهتم بنفسها زيي؟ حسيت بالإحباط الشديد بعد ماعرفت انه البت السمحة شديد دي هي خطيبة محمد ! نادتني فاطمة اسلم عليها وانا كنت زهجانة منها و قرفانة خلاص وظاهر في وشي ، مديت ليها يدي بالغصب وقلت ليها اهلا و يمكن برودي وصلها طوالي فردت لي بإبتسامة حلوة اهلا سيلا ، فاطمة قالت ليها صحبتنا انا ومحمد سيلا ، قالت ليها بعرفها من محمد حكى لي عنها ، هنا انا انبسطتا لمن هي قالت كدة ... 

محمد حكى عني لخطيبته اذن انا شاغلة عقله ؟ 

تمت كلامها وقالت ليها ، محمد وراني انها سافرت معاهم جبل مرة وانها اول مرة تزور السودان ، قالت لي وكيف لقيتي البلد ؟ قلت ليها عجبتني شديد وعجبوني ناسها اكتر ! كنت بعاين ليها بعين قوية و انا جواي مهزوزة لأنها طلعت خطيبة محمد ، قالت لي السودان جميل بناسه و إن شاء الله محمد يكون اداك فكرة مفيدة عن جبل مرة ؟ قلت ليها محمد ما قصر كان بفسحني كل يوم و حومني ليهو شبر شبر و بديت اجيب كلام خارجي عشان اجرحها بس عفصت يدي فاطمة وقالت لي سيلا ارح نسلم على العروس ، مشينا منها وهي كانت بتعاين لي بغيظ ! عرفت اني قاصدة اوريها انه محمد اهتم بي شديد ، و فعلا دة الفهمته نونا ..

No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

mcq general

 

Search This Blog