متلازمة توريت (Tourette syndrome):


هو مرض عصبي (دماغي) غالبا ما يظهر في مرحلة الطفولة. تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة أصوات أو كلمات (عُرّات صوتيّة - أو حركات جسدية (عُرّات حَرَكيّة - لاإرادية ولا سيطرة له عليها (تشنجات لا إرادية).

ويختلف تأثير هذه العرّات من ولد إلى آخر. بعض الأولاد لديهم عرّات خفيفة ذات تأثير طفيف على حياتهم. ولكن حتى العرّات الخفيفة، أو تلك التي تظهر في فترات متباعدة، من الممكن أن تؤثر على التقييم الذاتي للولد وعلى علاقته مع أصدقائه وعائلته. العرّات الحادة والمتقاربة تتطلب أحيانا العلاج، بما في ذلك العلاج الدوائي والاستشارة. وحتى في الحالات التي تبدو فيها العرّات خفيفة، قد يكون لها تأثير جدي على قدرة الولد على التعلم مما قد يسبب له الحرج.

من الضروري الانتباه إلى:

العرّات لا تدل على ذكاء منخفض، كما لا تؤثر على مستوى الذكاء.

حدّة العرّات لا تعكس قدرات الولد في التحصيل العلمي، كما إنها لا تدل على مقدرته في التأقلم مع أوضاع اجتماعية مختلفة.

توفـُّر بيئة داعمة في البيت، في المدرسة وبين المحيطين بالولد المصاب بالمتلازمة من الممكن أن ترفع من احتمالات تأقلمه مع هذه العرّات.

 إضغط لمعرفة آخر مستجدات فيروس كورونا الجديد

الرئيسيةالصحة النفسيةأمراض الصحة النفسيةمتلازمة توريت

متلازمة توريت

Tourettes Disorder

واتس ابشاركغرد

محتويات الصفحة 

ما هو متلازمة توريت

أعراض

الأسباب وعوامل الخطر

التشخيص

العلاج

متلازمة توريت (Tourette syndrome) أو (Tourette's Disorder) هو مرض عصبي (دماغي) غالبا ما يظهر في مرحلة الطفولة. تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة أصوات أو كلمات (عُرّات صوتيّة - Vocal tics) أو حركات جسدية (عُرّات حَرَكيّة - Motor tics) لاإرادية ولا سيطرة له عليها (تشنجات لا إرادية).

وتعرف هذه المتلازمه ايضا باسم (Gilles de la Tourette syndrome - GST).

لا تنجم كل العُرّات عن الإصابة بالمتلازمة فقط، إذ هنالك أطفال لديهم عُرّات، صوتية وحركية (تصدر عنهم حركات وأصوات لا إرادية)، لكنهم غير مصابين بمتلازمة توريت.

تبدأ العرّات الحركية بالظهور، عادة، في سن 2 – 8 سنوات، فيما يمكن أن تبدأ العرّات الصوتية بالظهور في سن سنتين، مع إنها تظهر في العادة بعد سنوات من بدء ظهور العرّات الحركية. وتبلغ العرّات، بوجه عام، ذروتها في سن 12عاما.

تخفّ هذه العرّات بصورة حادة، أو تختفي، عند غالبية الأطفال في سن البلوغ. لكن ثمة حالات تبقى تظهر فيها هذه العرّات حتى ما بعد سن البلوغ.

يختلف تأثير هذه العرّات من ولد إلى آخر. بعض الأولاد لديهم عرّات خفيفة ذات تأثير طفيف على حياتهم. ولكن حتى العرّات الخفيفة، أو تلك التي تظهر في فترات متباعدة، من الممكن أن تؤثر على التقييم الذاتي للولد وعلى علاقته مع أصدقائه وعائلته. العرّات الحادة والمتقاربة تتطلب أحيانا العلاج، بما في ذلك العلاج الدوائي والاستشارة. وحتى في الحالات التي تبدو فيها العرّات خفيفة، قد يكون لها تأثير جدي على قدرة الولد على التعلم مما قد يسبب له الحرج.

من الضروري الانتباه إلى:

-  العرّات لا تدل على ذكاء منخفض، كما لا تؤثر على مستوى الذكاء.

-- حدّة العرّات لا تعكس قدرات الولد في التحصيل العلمي، كما إنها لا تدل على مقدرته في التأقلم مع أوضاع اجتماعية مختلفة.

-- توفـُّر بيئة داعمة في البيت، في المدرسة وبين المحيطين بالولد المصاب بالمتلازمة من الممكن أن ترفع من احتمالات تأقلمه مع هذه العرّات.

  أعراض متلازمة توريت

ثمة، عند غالبية الأولاد، أنماط وأنواع خاصة ومميزة من العرّات، الحركية والصوتية. هذه العرّات يمكن أن تظهر بأشكال مختلفة، منها:

- تشنّج خفيف في العينين، تدلّي الرقبة، السعال أو سلسلة متتابعة من الحركات والأصوات.

ومن الممكن أن تظهر، أيضا، كاندفاع فجائي، حركيّ أو صوتيّ. هذا الاندفاع قد يستمر من بضع ثوان حتى بضع دقائق. وقد تظهر العرّات بشكل بطيء.

كما من الممكن أن تظهر بالتعاقب لمدة زمنية تتراوح بين أسابيع وأشهر. ومن الممكن أن تتغير، من نمط إلى آخر

أسباب وعوامل خطر متلازمة توريت

تتولد متلازمة توريت، على ما يبدو، نتيجة لعامل وراثيّ (جينيّ). أي إن وجود جين أو  مُوَرِّثَة (Gene) معين، أو تركيبة من عدد من الجينات، يزيد من خطر ظهور متلازمة توريت. إلا انه لم يتم التعرف، بعد، على هذا الجين أو على تركيبة الجينات.

في معرض ردهم على أسئلة تفصيلية يطرحها عليهم الطبيب تتعلق بالتاريخ الطبي لأفراد العائلة، يُفاجَأ الكثير من الآباء لأطفال يعانون من متلازمة توريت حين يكتشفون احتمال إصابة آخرين من أبناء العائلة، أيضا، بأعراض متلازمة توريت. 

من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر ظهور العرّات، أو ظهور أعراض أخرى لمتلازمة توريت:

إذا عانت الأمّ خلال فترة الحمل، من حالات الغثيان والقيء المتكررة والحادة (خلال الثلث الأول من فترة الحمل)، إذا عانت الكثير من الضغط النفسي والتوتر، إذا تناولت كميات كبيرة من القهوة، إذا دخّنت السجائر أو تناولت مشروبات كحولية خلال فترة الحمل

إذا حصل نقص في تزويد الأكسجين، أو الدم، أثناء عملية الولادة

إذا كان وزن المولود منخفضا جدا مع علامات إصابة دماغية، أو على ورم في جزء من الدماغ

إذا كان وزن المولود أقل من وزن توأم مماثل

إذا كانت قيمة حَرَزُ أَبْغار (لتقييم المولود فور ولادته - Apgar score) متدنية

إذا كانت هنالك اضطرابات عصبية نفسيّة (Neuropsychiatric) متعلقة بالمناعة الذاتية عند الأولاد وترتبط بالالتهابات العِقدِيّة (نوع من الجراثيم – Streptococcus). هذه الاضطرابات  يمكن أن تؤثر في ظهور عرّات.

 تشخيص متلازمة توريت

يستطيع الطبيب تشخيص متلازمة توريت استنادا إلى مراجعة التاريخ الطبي للطفل واستنادا على العلامات التي يصفها الوالدان أو أحد المعالِجين لهذا الطفل.

قد يستطيع الطفل كبت، إخفاء أو وقف هذه العرّات عند زيارة الطبيب، لذلك من المفضل اصطحاب شريط فيديو يوضح طبيعة هذه العرات وقت حصولها.

لكن الطبيب يستطيع تشخيص وجود متلازمة توريت، حتى لو لم يشاهد شريط فيديو يوثق طبيعة العرّات ودون أن يشاهد هذه العرّات بنفسه.

 يحتاج الطبيب إلى معرفة ما إذا كانت العرّات تسبب للطفل مشاكل اجتماعية أو مشاكل تعليمية. وقد تحتاج مهمة التشخيص، أيضا، إلى إجراء فحص نفسي للطفل وإلى تشخيص الصعوبات التي يواجهها في التعلم.

وكما في العديد من الأمراض الأخرى, ليست ثمة فحوصات دماغية أو فحوص دم يمكن بواسطتها الجزم، بالتأكيد، بأن شخصا ما مصاب بمتلازمة توريت. ويتم، في بعض الحالات، إجراء تَخْطيط كَهْرَبِيَّةِ الدِّماغ (EEG)، تَصْويرٌ مَقْطَعِيٌّ مُحَوسَبCT) Computed tomography) وفوحصات دم لتشخيص أمراض أخرى.

كما يمكن، أيضا، إجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD - Attention - Deficit Hyperactivity Disorder) أو مرض الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder). هذه المشكلات والحالات من الممكن ان تظهر بالتزامن مع ظهور وتطور متلازمة توريت. وإضافة إلى ذلك، يحتاج الطبيب أحيانا إلى معرفة ما إذا كانت هنالك علامات لمشاكل أخرى يكون الطفل، جرّاءها، معرضا للإصابة بالخوف أو الاكتئاب.

 علاج متلازمة توريت

يتركز علاج متلازمة توريت في زيادة القدرة على "التأقلم" مع العرّات لدى الطفل والمحيطين به.

معظم حالات متلازمة توريت تكون خفيفة ولا تتطلب معالجة دوائية.

  تعليم وإرشاد الأهل، الطفل والأشخاص المحيطين به (المعلمون في المدرسة، مثلا) بشأن متلازمة توريت، يساعد الطفل كثيرا في التقدم، فضلا عن خلق بيئة داعمة، في البيت والمدرسة، تتقبل هذه العرّات بتفهم.

 وقد تكون الاستشارة مفيدة وناجعة في حالات معينة، منها حين يكون الطفل مصابا بمرض آخر عدا المتلازمة. عندما تؤثر العرّات على الطفل بشكل كبير من المفضل التفكير بالعلاج الدوائي أو التغيير السلوكي. قد تقل هذه العرات وقد تخف حدتها، لكن ليس ثمة علاج شاف لمتلازمة توريت حتى اليوم.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more