الانتحار


الانتحار ( قيام الشّخص بعمل ما يؤدّي بنفسه إلى الموت عمدا) وتعتبر محاولة الانتحار السابقة أقوى عامل على احتمالية تكرارها   وتتنوّع طرق الانتحار ما بين التسمّم الذاتي بالمبيدات  (حوالي 20% من حالات الانتحار العالمية والتي يقع معظمها في المناطق الزراعية الريفية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.) ، أو شنق  او بالأسلحة النّاريّة، أو قفز من المرتفعات، وغيرها، ، ويلجأ الأشخاص إلى هذه الوسيلة   للتّخلّص من كدر الحياة إثر اضطرابات نفسيّة أو إدمان أو تعاطي للمخدّرات، أو نظراً لظروف ماديّة أو علاقات شخصيّة، وقد شهدت السّنوات الأخيرة الماضية زيادة في عدد حالات الانتحار ، وفي بيان رسميّ لمنظّمة الصحّة العالميّة فإنّ الدّول الفقيرة ومتوسّطة الدّخل قد سجلّت 79% من نسبة حالات الانتحار.

  --   أســباب شــائعة للانتحــار. .

-1- تردي الوضع الإقتصادي و تراكم الديون وإنتشار البطالة والفقر، ما يتبعه الفشل الدراسي والمهني والإجتماعي، إلى آخره من كوارث !، لذلك نجد ان حوادث الانتحار تحدث بشكل أكبر بين الطبقة الفقيرة بحكم أنها الأكثر تأثراً. 

-2-   مشاكل نفسية: أن 90% تقريباً من الأشخاص الذين يحاولون الإنتحار يعانون من مشكلة نفسية أو أكثر (مثل الاكتئاب الحاد و الهوس الاكتئابي و الفصام واضطراب الشخصية الحدية )، ولكن في كثير من الحالات لا تكون الإصابة قد شخصت طبياً.  

-3- الإدمان:  الإدمان على الكحول أو المخدرات.

-4- العزلة الاجتماعية والوحدة   والعنف؛ الاعتداء الجنسيّ، و التّحرّش الجنسيّ وسوء المعاملة والتّفكّك الأسريّ

-5-تجربة مؤلمة: مثل فقدان  أحد المقربين جداً أو انتحاره .والأشخاص المسجونين أو خرجوا لتوهم من السجن ً.

-6- التسلط: المعاناة  من التسلط,و قد  يترك هذا التسلط على الإنسان تأثيرات سلبية تبقى معه وقد تكبر مع الزمن . ؛

-7-  الإعلام: هو صاحب الفضل في ترسيخ فكرة التخلص من المشاكل بالإنتحار  تنقل وسائل الإعلام أخباراً حول حالات الانتحار والطّرق المتّبعة، وذلك ما ينمّي لدى الأفراد الرّغبة بتطبيق الأسلوب ذاته، فيذكّر الإعلام الفرد بهذه الوسيلة، وهذا ما يعرف بعدوى الانتحار. 

-8-الأوضاع السياسية الغير مستقرة ؛ كالتضييق السياسي وغياب العدالة والديمقراطية ، وترتفع معدلات الانتحار كذلك بين الفئات المستضعفة التي تعاني من التمييز مثل اللاجئين والمهاجرين؛ والشعوب الأصلية

-9- الميول الجنسية: الأشخاص ذوي الميول الجنسية المختلفة والمثليين الجنسيين ، والسحاقيات ، والمخنثين والمتحولين جنسيا، وثنائيي الجنس.

   ----  لماذا  ينتحر هؤلاء ؟ 

--- ما تفكيرهم لحظة الانتحار؟  

إن الحياة لا يمكن التخلي عنها في لحظة يأس، أنا وأنت نعلم هذه الحقيقة الغائبة عن ذاك الذي قرر إنهاء حياته، إعتراضاً على ما ما يقابله في الحياة، من ظروف صعبة ومآسي،  في الحقيقة هو لا يسمع ولا يرى فالألم أحكم قبضته على عقله، والحزن أسدل شباكه السوداء على عيناه، ويأسه يشكل حاجزاً بينه وبين أي محاولة خارجية لإعادته من هذا الطريق المظلم .

          إن الشخص الذي يقرر الإنتحار، هو في الحقيقة يعاني من آلام نفسية حادة لا يقوى على تحملها، فيقرر وضع حد لحياته مهما كان الثمن، ، ان المنتحر في لحظة الإنتحار يعيش حالة  من  الإستسلام؛ وفيها يكون المنتحر بلغ من اليأس أشده حتى تساوى عنده الموت والحياة، لم يعد هناك ما يجذبه للحياة يوما واحداً آخر، فقد إنتهت كل أسبابه للحياة، وانتهت كل آماله، 

      إن أحداثًا قد تبدو بسيطة بل وتافهة أحياناً، قد تتسبب في إنتحار شخص في محيطك دون أن تدري، لذا عليك الإنتباه لأقوالك وأفعالك، فما الإنتحار إلا ذرة ألم لا ترى نمت وتفاقمت وتضخمت بسلبية المحيطين وتجاهلهم وأفكارهم وآراءهم التي لم تزد الطين إلا بلة، حتى أثقلت حاملها وأودت به إلى الموت !,

لذا كف عن بث السلبية في نفوس من حولك، فأنت لا تعلم أية فكرة أو حتى كلمة أطلقتها، كانت بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير، بالنسبة لشخص يائس حولك لم تلحظ وجوده حتى، نحن البشر مختلفون وكل شخص منا لديه درجة من القوة والتحمل، فلا تطلق أفكارك وكلماتك بعبثية، فقد يكون في محيطك شخصاً وصل إلى آخر مراحل البؤس والكآبة فكان لكلمتك أثراً مؤلماً في نفسه، جعلته يدفع بنفسه في هوة الإكتئاب أو الأنتحار,  تاركا الحياة  وقلوب أحباءه معه، ....... ..

   ---    وصمة العــار والمحظــورات

إن وصمة العار التي تحيط بالاضطرابات النفسية والانتحار تمنع الذين يفكرون بالانتحار  من  طلب المساعدة، وبالتالي الوقاية من الانتحار . إن قضية الوقاية من الانتحار لم تعالج بشكل كاف بسبب ضعف الوعي بالانتحار كمشكلة صحة عمومية رئيسية ولكونه من المحظورات في كثير من المجتمعات.

   ----    الوقاية والمكافحة

• التشخيص والعلاج والرعاية المبكرة للمصابين باضطرابات نفسية أو الاضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان والآلام المزمنة والاضطرابات العاطفية الحادة.

• تدريب العاملين الصحيين غير المتخصصين في تقييم وإدارة السلوك الانتحاري؛

• توفير رعاية المتابعة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار وتوفير الدعم المجتمعي لهم.

• التربية والتنشئة السليمة في  الأسرة .

•  تقوية الوازع الدّينيّ:، ، فالمؤمن لا يفقد الثّقة بالله، وبحكمته، وعدله، ورحمته، فهو يعلم بأنّ بعد العسر يسرا، وبعد كلّ ضيق فرج. تعزيز روح التّفاؤل لدى الفرد.

• الرّعاية الاجتماعيّة: إذ يعتبر الفرق بين الطّبقات الاجتماعية عاملاً مسبّباً للانتحار، والرّعاية الاجتماعية تساعد على الحدّ من هذه الظّاهرة. 

• التّوظيف والقضاء على البطالة: ، 

• تقييد فرص الحصول على وسائل الانتحار  كالأسلحة النّاريّة، والسّموم، وبعض الادوية  وغيرها.

• تطبيق سياسات الكحول للحد من استخدام الكحول على نحو ضار؛

• الحدّ من العنف الأسريّ والمشاكل الزّوجيّة: كونها  تؤثّر   نفسيّة الأبناء, ممّا يؤدي إلى لجوئهم إلى ما يخلّصهم من هذه الضّغوطات النّفسيّة.

• إعداد وسائل الإعلام للتقارير بطريقة مسؤولة.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more