ادمان العاب الفيديو

 

هو نمط من اللعب المستمر أو المتكرر يصبح مفرطا جدا لدرجة أن تكون له الأسبقية على غيره من اهتمامات الحياة، وهو اضطراب في الصحة العقلية.

وهذا التعريف -وفقا للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) الذي أعدته منظمة الصحة العالمية ونشر في يونيو/حزيران 2018. وصنفت منظمة الصحة اضطراب الألعاب كسلوك إدماني في مراجعتها الـ 11 للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) 

تشير المنظمة إلى أن "إدمان ألعاب الفيديو قد يؤدي إلى ضعف كبير في المجالات الشخصية والأسرية والاجتماعية والتعليمية، أو المهنية وغيرها من المجالات المهمة، وعادةً ما تكون جوانب الاضطراب واحدة لمدة 12 شهرًا على الأقل، وهو ما يستلزم سرعة التشخيص"، مضيفةً أن "هناك أوجه شبه بين إدمان ألعاب الفيديو وإدمان القمار والكحوليات؛ إذ إن الأشخاص الذين يقعون في قبضة إدمان ألعاب الفيديو يضعون ممارسة تلك الألعاب على قائمة أولوياتهم الحياتية، ويهتمون بها على حساب أنشطتهم اليومية العادية.

وتوضح أن "التدخلات أو العلاجات التي يجب تقديمها لهؤلاء الأشخاص ينبغي أن تعتمد على مبادئ أو أساليب العلاج السلوكي المعرفي، والتي تشمل التدخلات النفسية والاجتماعية والدعم الاجتماعي والدعم الأسري"، مشددةً على أن "القلق الشديد ينتاب كثيرًا من الآباء، ليس فقط لأنهم قد يرون أطفالهم ينقطعون عن الدراسة، ولكن لأنهم يرون الهيكل الكامل للأسرة ينهار من جَرّاء إدمان مثل تلك الألعاب".

إن عدد الأشخاص المصنفين مع هذا الاضطراب "قليلون للغاية"     4-10% من المستخدمين للنت،

ان ادمان العاب الفيديو القصري (بالانترنت او بدون انترنت )هو جزء من ادمان الانترنت و الذي يضم ايضا ادمان مشاهدة الاباحية .

ملاحظة : ان  الافراط في  المكالمات  او ارسال الرسائل للاصدقاء بصورة مستمرة بدعوى السؤال عن الحالة او التهنئة قد يكون ايضا  نوع من الادمان  (  Mobile or Cell Phone Compulsion  ) 

لعبة البوبجي 

اجتاحت لعبة “بوبجي” (PUBG) في المدة الأخيرة سوق الألعاب الإلكترونية. اسم لعبة بوبجي الكامل هو= Player Unknown’s Battle Grounds ) لاعبو المعارك المجهولة ) تحتوي على لاعبون مجهولون في ساحة المعركة، وتُعرف بالعربية غالبًا ببجي أو بوبجي. 

واللعبة هي عبارة عن معارك متعددة تتركز فيها على غريزة البقاء, يشارك فيها لاعبون مختلفون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، وفي كل مباراة ينزل 100 لاعب إلى خارطة مملوءة بالأدوات والأسلحة المختلفة، ومن ثم يقاتل بعضهم بعضا حتى يموت الجميع وينجو شخص واحد أو فريق واحد (على نمط الفرق).اصبحت لعبة بوبجي منصة للتعارف والمواعده  وذلك بفعل  خاصيةً المحادثة الصوتية التي تساعد الافراد على التواصل. وتعلمهم فن القتل والاستمتاع فيه واستخدام العنف كحل ،و "تثقفهم" حول أنواع الأسلحة ‏والرصاص وتجبرهم على الهرب من عالٍم واقعيّ خطر إلى آخر افتراضيٍ أخطر. 

اضرار ادمان العاب الفيديو 

تؤثر ألعاب الفيديو على أهم مناطق في الدماغ، وهي ذاتها المناطق المسؤولة عن التعلم والدراسة، وهي: القشرة الجبهية Prefrontal cortex، الحصين Hippocampus، اللوزة Amygdala.

وهو الأسوأ تأثيراً على الدماغ، حيث يؤثر اللعب على الدماغ ، مثله مثل أي نوع من الإدمان. والسبب في هذا الإدمان أن ألعاب الفيديو تفرز هرمون الدوبامين، مما يجعل الشخص عرضة للإدمان، فيفقد القدرة على التركيز والانتباه، والتحكم بانفعالاته، كما يؤثر في قدرته على التعاطف ومرونته وسلوكه الأخلاقي كعدم الانصياع للاهل، ويقتل الإبداع، ويؤثر على الصحة أيضاً من خلال اضطرابات النوم والنظام الغذائي، وتقلب المزاج وضعف النظر، و الصداع والام الرقبة و الظهر وتضرر العمود الفقري والرجلين والأصابع، والسمنة، كما أن له أثر في تدمير الكثير من العلاقات الشخصية، فيصبح الإنسان عرضة لاضطرابات نفسية مثل العزلة والاكتئاب.

أعراض إدمان ألعاب الفيديو:

- ﻧﻤﻂ ﻣستمرومتكرر من اللعب بألعاب الفيديو ( يقضي معظم ساعات على النت وهذا الوقت في تزايد ).

- يفقد الشخص القدرة  على  مقاومة الرغبة الجامحة  للعودة  للألعاب.

- يفقد السيطرة على الوقت الذي يريد قضائه على الالعاب يقضي وقتا على الالعاب اكثر مما يريد

-  مولع بالالعاب ويشعر بالقلق والتوتر إذا لم يتمكن من اللعب.

- كثرة التفكير بما تم تحقيقه في اللعبة، أو بما سيفعله في المرة القادمة التي سيلعب بها.

- الكذب ومحاولة إخفاء الحقيقة في الوقت الذي يقضيه في العاب الفيديو خاصة على الأهل والأصدقاء  للهروب من الشعور السلبي .

- العزلة والانطوائية وتفضيل اللعب على الحياة الاجتماعية والعائلية.

- فقدان الاهتمام بممارسة الهوايات.

- الإرهاق والتعب العام والصداع.

- يستمر الشخص في نفس سلوك اللعب المدمر رغم العواقب السلبية التي يعانيها مثل تدهور العلاقات العائلية والاجتماعية، وتراجعه تعليميا ومهنيا.

- ألم متزايد في رسغ وأصابع اليد.

- إهمال الصحة والنظافة الشخصية.

بالمقابل، يعتقد بعض علماء النفس أن اضطراب ألعاب الفيديو ليس إدمانا حقيقيا، بل هو آلية للتعامل مع الحالات الكامنة مثل القلق أو الاكتئاب.

إن لم يكن الشخص مدمناً ولكن متعلقاً باللعب بدرجة عالية، فإنه أيضاً سيواجه بعض الأخطار الشبيهة بالإدمان وهي عدم تركيزه في الدراسة والشعور بأنها مملة وغير جاذبة، كما يؤثر اللعب بساعات كثيرة على صحته وحركته، أولويات حياته، وسيكون أسيراً في قفص اللعب مما يجعل تطوره يتجمد في ميادين أخرى مثل التطور الجسدي، الإيماني، العلمي، الثقافي، والاجتماعي.

كما يزيد من حالات الطلاق و الفشل المهني  و المشاكل القانونية  و الحزن .

لماذا اللجوء للالعاب؟

أن العوامل الرئيسية في للجوء للالعاب هو عامل التسلية بدون وعي للتأثيرات الجانبية, أوقات الفراغ ,الشعور بالوحدة , الملل وعدم وجود عمل للانشغال به, مشاكل اجتماعية او اسرية او مادية يريد ان يتناساها والرغبة في الهروب من الواقع الى العامل الافتراضي وهنا يشعر الفرد بتحقيق ذاته, والعامل الاساسي للجوء الافراد هي النشوة النفسية التي يحصل عليها من خلال هذه اللعبة, , أيضأ جو يفرضه الاصدقاء , النكوص وهو الرجوع الى مرحلة عمرية سابقة بعد التعرض لضغوط الحياة.

علاج ادمان العاب الفيديو 

للأسرة دور هام في مساعدة أبنائها على التغلب على هذا النوع من الإدمان دون اللجوء إلى التوبيخ او الشدة والعنف الذي يزيد الأمر سوءاً، وللتخلص من هذه المشكلة يجب تحديد وقت معين لهذه الألعاب والالتزام به حتى يتم التخلص من إدمانها تدريجياً، كما يجب الاهتمام بممارسة أنواع الرياضات المختلفة والذهاب إلى النوادي والأماكن العامة لتعزيز العلاقات الاجتماعية والحرص على ممارسة الهوايات المفيدة التي تشغل وقت الفراغ وتساعد على التخلص من الشعور بالوحدة والعزلة، كما يجب الذهاب إلى الأخصائيين النفسيين للمساعدة في علاج إدمان العاب الفيديو.

خطوات العلاج:

- ضَعْ خطة بمشاركة الشخص المدمن لتقليل اللعب بالتدريج.

- التسجيل في نشاط رياضي (وهو أمر في غاية الأهمية).

- خروج العائلةفي نزهات ومزاولة أنشطة ترفيهية معاً (خاصة فترة العلاج) .

- إشغال وقت الفراغ بهوايات يختارها الشخص المدمن.

- البحث عن صديق داعم والابتعاد عن الأصدقاء المشجعين على الإدمان.

- التحكم بعدم توفير الانترنت بشكل مستمر، حيث يمكن قطع الانترنت في أوقات مدروسة. (وذلك للألعاب التي تمارس عبر الانترنت).

- استشارة طبيب نفسي إذا لزم الأمر وعدم التهاون في الإدمان لأنه كلما زاد الإدمان ازدادت المشكلة تعقيداً وتسببت بضرر اكبر.

 يجب على الاباء الانتباه إلى درجة التوتر التي يسببوها لأبنائهم في البيت، فكثير من الأبناء هم ضحية مشاكلهم الأسرية ونقد الأهل المستمر، وذلك يجعلهم عرضة للبحث عن مهرب من الواقع، وهم لا يعلمون خطورة هذا المهرب على عقولهم وأجسادهم.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more